ارتفاع الأسعار داخل فلسطين المحتلة يكبد المستوطنين نحو 900 مليون دولار

فلسطين المحتلة – المساء برس|

كشفت وسائل إعلامية عبرية عن ارتفاع إنفاق الأسر الإسرائيلية في محلات السوبر ماركت بمقدار 370 شيكل شهريًا أي نحو 100 دولار، لكل أسرة منذ بدء عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر الماضي.

ويأتي نتيجة ارتفاع كلفة التأمين على السفن المتجهة للكيان الصهيوني، بالإضافة إلى الخسائر التي يتكبدها اقتصاد الكيان نتيجة الحظر البحري.

من جهته، أوضح موقع “كالكاليست” العبري، أنه وفقًا لبيانات حصل عليها من شركة الأبحاث الإسرائيلية ستورنكست، فإن ارتفاع الأسعار أدى إلى إنفاق المستهلكين 3.3 مليار شيكل إضافيًا أي ما يعادل 900 مليون دولار على المواد الغذائية والمشروبات وأدوات النظافة ومنتجات التنظيف في عام 2023 بالمقارنة مع العام 2022.

وأشار الموقع العبري المتخصص في الاقتصاد، إلى أنه بعد ثلاثة أيام من بدء موجة ارتفاع الأسعار في يناير 2024، والتي رفعت فيها 12 شركة أسعار منتجاتها بنسبة تصل إلى 25%، أشار وزير الاقتصاد نير بركات إلى استدعاء رؤساء الشركات لتوبيخهم، مطالبًا، في الاجتماع، الشركات بإلغاء زيادة الأسعار التي دخلت حيز التنفيذ فعليًا، وهددها بأنها إذا لم تمتثل لطلبه، فسوف يتصرف ضدها، من بين أمور أخرى، من خلال الترويج لتشريع يحظر زيادة الأسعار في احرب.

وبحسب الموقع، فإن الشركات لا تنوي إلغاء الزيادة في الأسعار التي قالت، قبل أيام، إنها ضرورية لمنع الإضرار بعوائدها، ومنذ ذلك الحين تعاني الشركات أيضًا من زيادة أخرى في أسعار الكهرباء والوقود، التي تنذر بزيادة أخرى في الأسعار.

 

قد يعجبك ايضا