برلمانية بريطانية تؤكد دعمها للعمليات اليمنية المساندة لغزة

صنعاء – المساء برس|

عبرت نائبة برلمانية بريطانية، الجمعة، عن دعمها للعمليات اليمنية ضد الكيان الصهيوني مساندة لغزة، موضحة أن هذا ما يجب على العالم فعله لغزة.

وقالت عضو البرلمان البريطاني، كولديا ويبان، في مقال لها على صحيفة مورنينج ستار البريطانية، إن القصف الأمريكي البريطاني لليمن ليس جديدًا على الإطلاق، موضحة أن قصف اليمن الذي استعمرته بريطانيا حتى عام 1967م، حدث خلال 15 عامًا على الأقل من الأعوام المائة الماضية.

وأشارت إلى أن الطواقم الأرضية لسلاح الجو الملكي البريطاني التي كانت مدمجة مع القوات الجوية السعودية شاركت أيضًا في قصف المستشفيات وأماكن العزاءات ومخازن المواد الغذائية كجزء منا لحرب التي تقودها السعودية وتدعمها الولايات المتحدة على اليمن، ما أدى إلى تفاقم أعمال العنف والمجاعة التي تعرض لها المدنيون الأبرياء في اليمن.

وأكدت البرلمانية البريطانية أن بريطانيا تعتدي اليوم على اليمن إلى جانب أمريكا، موضحة بأنها تفعل ذلك لأن القوات المسلحة اليمنية اتخذت إجراءات ملزمة بالقيام بها بموجب القانون الدولية، لمحاولة الضغط على “إسرائيل” لإنهاء قتل المدنيين في غزة، من خلال اعتراض السفن المتجهة إلى إسرائيل أو المملوكة لها.

ووفقا للأمم المتحدة، فإن العنف المباشر للقنابل – والعديد منها من صنع بريطانيا وتزويدها بها – والرصاص قتل أكثر من 150 ألف شخص، في حين قتل ما يقرب من ربع مليون شخص بسبب الجوع والمرض، 11 ألف أو أكثر منهم من الأطفال.

وتضيف ويبان في مقالها، أنه خلال هذه الفترة، منذ عام 2014، وفقًا لمنظمة العمل ضد العنف المسلح، رخصت بريطانيا حوالي 7.5 مليار جنيه إسترليني من مبيعات الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية، وهو تسارع ملحوظ.

وأشارت إلى أن العام 2022 كان هادئًا من القصف، بعد أن ضرب الحوثيون منشآت النفط السعودية، مما أدى إلى تجديد المفاوضات. وبعد ذلك، في الشهر الماضي فقط، أعلن مبعوث الأمم المتحدة هانز جروندبرج عن اتفاق بين الأطراف على وقف إطلاق النار والالتزام بعملية سلام تقودها الأمم المتحدة – وهي في النهاية فرصة لتهدئة حقيقية لمعاناة الملايين من اليمنيين.

ولكن الآن، والحديث للبرلمانية الأوروبية، وبشكل مأساوي، يتم قصف اليمن مرة أخرى – وهذه المرة، تفعل بريطانيا ما هو أكثر بكثير من الدعم والتمكين، حيث تشارك مع الولايات المتحدة في غارات جوية متكررة على منشآت الحوثيين والتي بددت الآمال في السلام وألهبت خطر الصراع الذي يلتهم اليمن. منطقة الشرق الأوسط بأكملها.

وتابعت: وأمريكا وبريطانيا تفعلان ذلك لأن الحوثيين اتخذوا إجراءات، كما يقولون، ملزمون بالقيام بها بموجب القانون الدولي، لمحاولة الضغط على إسرائيل لإنهاء قتلها للمدنيين في غزة، من خلال اعتراض السفن المتجهة إلى إسرائيل أو المملوكة لها.

“تزعم بريطانيا أن أفعالها في قصف اليمن تهدف إلى حماية التجارة وليس لها علاقة بإسرائيل، وهو ادعاء وصفته الحملة ضد تجارة الأسلحة بأنه “هزلي”.

وتشير إلى أنه وبالنظر إلى تاريخهم، فإن اليمنيين يعرفون ما يمر به شعب غزة. إنهم يعرفون ما يعنيه مواجهة القصف المستمر بلا رحمة، ويعرفون ما يعنيه الشعور بالجوع والمرض بسبب الحصار والتدمير المتعمد للإمدادات الغذائية والمستشفيات. إنهم يعرفون ما يعنيه مواجهة أسوأ كارثة إنسانية.

ولفتت إلى أنه بينما جلست بريطانيا والولايات المتحدة والقوى الغربية الأخرى مكتوفة الأيدي -أو ما هو أسوأ من ذلك، قدمت الغطاء السياسي والدعم اللوجستي والمال والأسلحة لإسرائيل- يمكن القول إن اليمن، أخذ التزاماته القانونية والأخلاقية، بالتدخل لمنع الإبادة الجماعية، على محمل الجد.

وتضيف: هكذا، تقوم حكومتنا وحكومة الولايات المتحدة بقصفهما مرة أخرى، مع تقدير التجارة والراحة فوق حياة المدنيين الأبرياء.

“ولكن كما يحدث في كثير من الأحيان، عندما تتدخل القوى الإمبريالية وترتكب أخطاء فادحة، فإنها تجعل الأمور أسوأ، وليس أفضل. وفقًا للحملة ضد تجارة الأسلحة (CAAT)، أثارت التفجيرات الغضب في الدول المجاورة وأذكت خطر نشوب صراع أوسع، في حين أنها لم تفعل شيئًا لحماية الشحن والتجارة”، وفقًا للمقال.

قد يعجبك ايضا