“جي.بي. مورغان” ينشر تقرير بحثي جديد يحذر فيه من تداعيات المخاطر الجيوسياسية في الشرق الأوسط

متابعات خاصة – المساء برس|

نشر بنك الاستثمار الأمريكي “جي.بي. مورغان” تقرير بحثي جديد يحذر فيه من مخاطر صعود أسعار النفط والطاقة في المستقبل القريب بسبب الصراع الجيوسياسي في منطقة الشرق الأوسط.

وأشار البنك إلى استمرار التوتر في البحر الأحمر وتداعياته على حركة السفن الأمريكية، مما يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية بسبب زيادة أسعار الأسمدة وتكاليف النقل.

وتوقع البنك أيضًا أن يؤدي التوتر الحالي إلى تعطيل إنتاج النفط وسلسلة التوريد في المنطقة.

وجاء هذا التحذير في ضوء استمرار صعود أسعار النفط في السوق الأمريكية، مع مخاوف من تجاوزها حاجز الـ80 دولارًا للبرميل.

ويأتي ذلك في الوقت الذي لا يزال فيه التحالف الأمريكي البريطاني مصرًا على عسكرة البحر الأحمر وإثارة التوتر في المنطقة خدمة للكيان الإسرائيلي، على الرغم من تأكيد الجانب اليمني أن العمليات في البحر الأحمر والبحر العربي لا تستهدف سوى السفن المتجهة إلى إسرائيل، وأن الملاحة الدولية في المنطقة آمنة.

ومؤخرًا أضافت القوات المسلحة اليمنية السفن الأمريكية والبريطانية إلى قائمة أهدافها ردًا على العدوان الأخير على اليمن واستمرار الحصار والحرب على غزة.

وتتصاعد المخاوف الدولية من تأثير هذه التوترات في المنطقة على أسعار النفط والطاقة واستقرار الاقتصاد العالمي حيث سبق أن حذرت دول من بينها اليابان من تداعيات حرب الإبادة الصهيونية في غزة على سوق الطاقة.

ومن الجدير ذكره أن وزارة الصحة الفلسطينية أعلنت اليوم الأربعاء عن سقوط 26 ألفًا و900 شهيدًا و65 ألفًا و949 مصابًا في 117 يومًا من العدوان الصهيوني على قطاع غزة، بينما لا يزال عدد من الضحايا تحت الركام، بالإضافة إلى الدمار الهائل الذي لحق بالبنية التحتية في القطاع.

 

 

قد يعجبك ايضا