أكاديمي يمني يرفع قضية ضد شركتي صافر وهنت في الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية

مأرب – المساء برس|

رفع أكاديمي يمني مختص في شؤون البيئة، أمس الثلاثاء، قضية ضد شركتي نفط إحداها يمنية والأخرى أميركية، في المحكمة الجنائية الدولية في هولندا، بتهمة ارتكابهما جرائم ضد الإنسانية.

وقدم الدكتور عبدالقادر الخراز، الذي شغل سابقًا رئيس هيئة حماية البيئة، دعواه إلى الجنايات الدولية ضد شركة “صافر” الحكومية، وشركة هنت الأميركية، بعد فترة من كشف الشبكة الإعلامية “OCCRP” في تحقيق لها غياب المساءلة البيئية لشركات النفط في اليمن.

ويأتي ذلك على خلفية تزايد شكاوى المواطن من سوائل الحفر السامة التي يتم سكبها في التربة من قبل الشركتين، إذ يتسبب التلوث النفطي الناتج عن التصريف المباشر للنفايات الخطرة، ودفنها وإطلاق الانبعاثات دون فرض أي حلول معالجة، بالكثير من الأمراض الخطرة للسكان المحليين الذين يعيشون بالقرب من حقول النفط.

وكان الخراز قد شكا أثناء رئاسته لهيئة البيئة، من التلوث الناجم عن شركة صافر لعمليات الاستكشاف والإنتاج، إلا أن شكاواه قوبلت بإزاحته من منصبه من الحكومة عام 2019، وغادر البلاد بعد تعرضه لتهديدات تعرض حياته للخطر.

وسبق أن رفع الخراز، في العام 2020، دعوى قضائية ضد شركة صافر في محكمة محلية على خلفية دفن الشركة منتجات كيميائية خطرة، تسببت بإصابة العديد من السكان بمرض السرطان، إلا أن محاميو الشركة طعنوا في التفاصيل الفنية للإجراءات قبل أن يتنحى القاضي الأصلي في القضية عن منصبه في نفس العام، ورفض قضاة آخرون إعادة فتح القضية منذ ذلك الوقت حتى اليوم، نتيجة ضغوط نافذين في الدولة، وفق مراقبين، الأمر الذي دفع الخراز للجوء لمحكمة الجنايات الدولية.

وبحسب تدوينات على وسائل التواصل الاجتماعي للخراز، فإنه يعكف على إعداد قائمة أخرى بالمسؤولين الحكوميين المساهمين في التستر والتواطؤ في التلوث والأضرار الناجمة عنه على السكان.

قد يعجبك ايضا