في تناقض واضح مع موقفها السياسي.. صادرات تركيا إلى “إسرائيل” ترتفع 34.8% خلال 2023

أنقرة – المساء برس|

شهدت الحركة التجارية التركية مع الكيان الصهيوني، ارتفاعًا ملحوظَا خلال العام 2023، على الرغم من الموقف السياسي الظاهري المناوئ للكيان الصهيوني وجرائمه في غزة، في تناقض يكشف حجم النفاق السياسي لدى تركيا، وفق مراقبين.

وسجلت الصادرات التركية إلى الكيان الصهيوني 255.81 دولار في 2023 بزيادة 0.6% عن العام السابق 2022، وفق البيانات الرسمية التركية.

وبحسب البيانات، فقد ارتفعت صادرات تركيا إلى الكيان الصهيوني إلى 430.6 مليون دولار، بزيادة نسبتها 34.8% من 319.5 مليون دولار في نوفمبر الماضي.

وبحسب مراقبين، فإن هذه الزيادة الملفتة تكشف حجم النفاق السياسي الذي تتبعه القيادة التركية في مواقفها المتناقضة مع الكيان الصهيوني والشعب الفلسطيني، حيث أدان رجب طيب أردوغان العدوان الإسرائيلي على غزة خطابيًا، إلا أنه على الأرض ضاعف من حجم الصادرات التجارية إلى الكيان لإمداده بما يحتاجه من غذاء وغيره في ظل استمرار الأخير في عمليات الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني في غزة.

ووصف الصحافي التركي متين جيهان، الحكومة التركية بـ”المتناقضة”، مسلطًا الضوء على استمرار العلاقة التجارية بين بعض الشركات التركية والكيان الصهيوني، فضلًا عن مواصلة الشركات المرتبطة بأردوغان وحلفائه العمليات التجارية مع الكيان رغم الموقف السياسي المعلن والمتناقض.

وأشار إلى أن هناك شركات تجارية معروفة بارتباطها بعلاقات مع الحكومة التركية، متورطة في أنشطة تجارية مع إسرائيل، مثل شركات Limak Holding وMNG Holding وKolin Holding، موضحًا أنها استخدمت موانئها للشحن إلى الكيان الصهيوني فضلًا عن تقديمها خدمات لناقلات حكومة الكيان الصهيوني.

ومن بين ما تم كشفه، ما يتداوله نشطاء على وسائل التواصل الاجتماعي، عن قيام تركيا بإرسال شحنات يومية من الخضار والفواكه والنفط والمياه المعدنية إلى الكيان الصهيوني، في الوقت الذي تستمر فيه المجازر والحصار الخانق على الشعب الفلسطيني في غزة للدرجة التي أجبرت أهالي شمال القطاع على استخدام أعلاف الحيوانات للأكل نتيجة انعدام المواد الغذائية، فضلًا عن انعدام كامل للمياه الصالحة للشرب، ما يمثل مجاعة إنسانية كارثية داخل القطاع وخاصة في شماله.

 

قد يعجبك ايضا