تصريحات مندوب روسيا بمجلس الأمن حول أنصار الله والبحر الأحمر

متابعات خاصة – المساء برس|

أكد المندوب الروسي في مجلس الأمن أنه لا يمكن أن النظر إلى ما يحدث في البحر الأحمر بمعزل عن الوضع الإقليمي.

وقال ديميتري بوليانسكي في كلمته التي ألقاها في الاجتماع الذي عقد لمناقشة حفظ السلم والأمن الدوليين، وسلامة الملاحة الدولية في البحر الأحمر: ” إن المشكلة في البحر الأحمر وخليج عدن لم تأت من عدم ولا يمكن أن ينكر زملاؤنا أن ما يحدث هو نتيجة مباشرة للعنف في غزة.

وأضاف بوليانسكي:” الشرق الأوسط خاب أمله بشكل كبير، فالولايات المتحدة تغطي إسرائيل وتأخذ أعضاء المجلس الآخرين رهائن وتمنعهم من اتخاذ قرار يطالب بوقف إطلاق النار بشكل فوري.

وأكد بوليانسكي أن ما يحدث في غزة يؤدي إلى سخط في العالم العربي ويتجلى بشكل خطير فيما يحصل على يد أنصار الله في البحر الأحمر.

وتحدث ممثل روسيا الدائم في مجلس الأمن عن سيناريوهين للوضع في البحر الأحمر.. الأول هو تعزيز جهود المجلس لضمان تسوية النزاع الذي طال أمده في اليمن ووقف إطلاق النار في قطاع غزة، حيث سيعالج الأسباب الجذرية للتصعيد الحالي وينقذ الملاحة في المنطقة.

أما السيناريو الثاني كارثي: وهو صب الزيت على النار في أزمة البحر الأحمر كما تفعل الولايات المتحدة وحلفاؤها حيث يتم استخدام القوة وهذا يقوض الحل في اليمن وفيه خطر حقيقي، فهو نزاع إقليمي قد يشتعل في شبه الجزيرة العربية، ومخاطر تحول النزاع الإسرائيلي -الفلسطيني وتحوله إلى نزاع إقليمي كررنا تحذيرنا منها.

واستنكر المندوب الروسي استخدام أمريكا للفيتو في مجلس الأمن وقال إن ذلك يقوض توفير المساعدات للفلسطينيين في غزة.

قد يعجبك ايضا