كاتب أمريكي يتحدث عن كيف أعاق اليمن الهيمنة الأمريكية غرب آسيا؟

وما يسطرون -ويليام فان فاجنين-  المساء برس|

سوف يكافح التحالف الجديد الذي تقوده الولايات المتحدة في البحر الأحمر للتغلب على الحصار البحري الذي يفرضه اليمن على إسرائيل، حيث نجحت طائرات أنصار الله بدون طيار والصواريخ المنتجة محلياً وغير المكلفة في تسوية الملعب التكنولوجي.

ونظراً للتركيز المتجدد على حكومة الأمر الواقع في اليمن بقيادة أنصار الله وقواتها المسلحة، فقد حان الوقت لتجاوز التوصيف المبسط والمستهتر للحوثيين باعتبارهم مجرد جماعة “متمردة” أو جهة فاعلة غير حكومية.

منذ بداية الحرب التي شنها التحالف الذي تقوده السعودية ضد أنصار الله في عام 2015، تحولت حركة المقاومة اليمنية إلى قوة عسكرية هائلة لم تُذل المملكة العربية السعودية فحسب، بل تتحدى الآن أيضًا أعمال الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل في غزة بالإضافة إلى حلفائها المتفوقين. القوة النارية وموارد البحرية الأمريكية في أهم ممر مائي في العالم.

التداعيات الاقتصادية للعمليات البحرية اليمنية

رداً على إطلاق إسرائيل العنان لعنف غير مسبوق في غزة، مما أسفر عن مقتل أكثر من 20 ألف شخص، معظمهم من النساء والأطفال، أعلنت القوات المسلحة اليمنية بقيادة أنصار الله في 14 تشرين الثاني/نوفمبر عزمها استهداف أي سفينة مرتبطة بإسرائيل تمر عبر مضيق باب المندب الاستراتيجي في القطاع. البحر الاحمر. يعد هذا الممر المائي الحيوي بمثابة بوابة لقناة السويس، التي يمر عبرها ما يقرب من 10% من التجارة العالمية و8.8 مليون برميل من النفط يوميًا.

وفي 9 كانون الأول/ديسمبر، أعلن أنصار الله أنه سيوسع عملياته بشكل أكبر لاستهداف أي سفينة في البحر الأحمر في طريقها إلى إسرائيل، بغض النظر عن جنسيتها. وقال المتحدث باسم القوات المسلحة لأنصار الله في بيان: “إذا لم تحصل غزة على الغذاء والدواء الذي تحتاجه، فإن جميع السفن في البحر الأحمر المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية، بغض النظر عن جنسيتها، ستصبح هدفاً لقواتنا المسلحة”.

ونجحت أنصار الله حتى الآن في استهداف تسع سفن باستخدام الطائرات المسيرة والصواريخ، كما تمكنت من الاستيلاء على سفينة واحدة تابعة لإسرائيل في البحر الأحمر، بحسب تصريحاتها الرسمية. وقد دفعت هذه العمليات أكبر شركات الشحن الدولية، بما في ذلك CMA CGM وMSC، وعملاقتي النفط BP وEvergreen، إلى إعادة توجيه سفنها المتجهة إلى أوروبا حول القرن الأفريقي، مما يضيف 13000 كيلومتر وتكاليف وقود كبيرة إلى الرحلة.

فقد ارتفعت معدلات التأخير، وأوقات العبور، ورسوم التأمين للشحن التجاري إلى عنان السماء، الأمر الذي يهدد بإشعال شرارة التضخم في مختلف أنحاء العالم. وهذا أمر مثير للقلق بشكل خاص بالنسبة لإسرائيل، التي تعاني بالفعل من التداعيات الاقتصادية لأطول وأعنف صراع لها مع المقاومة الفلسطينية في التاريخ.

بالإضافة إلى ذلك، شن أنصار الله عدة هجمات صاروخية وطائرات بدون طيار على مدينة إيلات الساحلية جنوب إسرائيل، مما أدى إلى انخفاض حركة الشحن التجاري بنسبة 85 بالمائة.

إن الاضطراب في البحر الأحمر يقوض بشكل مباشر عنصرًا أساسيًا في استراتيجية الأمن القومي للبيت الأبيض لعام 2022، والتي تنص بشكل لا لبس فيه على أن الولايات المتحدة لن تسمح لأي دولة “بتعريض حرية الملاحة عبر الممرات المائية في الشرق الأوسط للخطر، بما في ذلك مضيق هرمز والممرات المائية في الشرق الأوسط”. باب المندب.”

ائتلاف غير الراغبين

وفي 18 ديسمبر/كانون الأول، أعلن وزير الخارجية لويد أوستن، رداً على عمليات صنعاء، عن إنشاء تحالف بحري أطلق عليه اسم “عملية حارس الازدهار”، مع استدعاء حوالي 20 دولة لمواجهة الهجمات اليمنية وضمان المرور الآمن للسفن عبر البحر الأحمر.

وأعلن أوستن أن التحالف البحري الجديد سيضم، من بين دول أخرى، بريطانيا وكندا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا والنرويج وهولندا وسيشيل والبحرين.
ورداً على هذا الإعلان، تعهدت صنعاء على لسان قياداتها العليا رسميا بأن القوات المسلحة اليمنية لن تتراجع:

اليمن ينتظر تشكيل أقذر تحالف في التاريخ ليخوض أقدس معركة في التاريخ. فكيف سيتم النظر إلى الدول التي سارعت إلى تشكيل تحالف دولي ضد اليمن لحماية مرتكبي جرائم الإبادة الجماعية الإسرائيلية؟

كان الإحراج الذي تعرض له الوزير أوستن ومستشار البيت الأبيض جيك سوليفان سريعا. وبعد وقت قصير من إعلان التحالف، رفض حلفاء الولايات المتحدة الرئيسيون، المملكة العربية السعودية ومصر، المشاركة. وقدم الحلفاء الأوروبيون، الدنمارك وهولندا والنرويج، الحد الأدنى من الدعم، ولم يرسلوا سوى عدد قليل من ضباط البحرية.

ووافقت فرنسا على المشاركة لكنها رفضت نشر سفن إضافية في المنطقة أو وضع سفينتها الحالية هناك تحت قيادة الولايات المتحدة. وفندت إيطاليا وإسبانيا مزاعم مشاركتها، وبقيت ثماني دول مجهولة، مما ألقى بظلال من الشك على وجودها.

ولذلك فقد دمر أنصار الله ركيزة أخرى من ركائز استراتيجية الأمن القومي للبيت الأبيض، والتي تسعى إلى “تعزيز التكامل الإقليمي من خلال بناء روابط سياسية واقتصادية وأمنية بين شركاء الولايات المتحدة، بما في ذلك من خلال هياكل الدفاع الجوي والبحري المتكاملة”.

الثورات في الحرب البحرية

ويخطط البنتاغون للدفاع عن السفن التجارية باستخدام أنظمة الدفاع الصاروخي الموجودة على الحاملات البحرية الأمريكية وحلفائها المنتشرة في المنطقة.

لكن القوة العظمى في العالم، التي تعتمد الآن إلى حد كبير على نفسها، لا تملك القدرة العسكرية اللازمة لمواجهة الهجمات القادمة من اليمن الذي مزقته الحرب، وهي أفقر دولة في غرب آسيا.

وذلك لأن الولايات المتحدة تعتمد على صواريخ اعتراضية مكلفة وصعبة الصنع لمواجهة الطائرات بدون طيار والصواريخ غير المكلفة وذات الإنتاج الضخم التي يمتلكها أنصار الله.

أصدر أوستن إعلانه بعد وقت قصير من اعتراض المدمرة الأمريكية يو إس إس كارني 14 طائرة بدون طيار هجومية في اتجاه واحد في يوم واحد فقط، وهو 16 ديسمبر.

وبدا أن العملية كانت ناجحة، لكن صحيفة بوليتيكو ذكرت بسرعة أنه وفقًا لثلاثة مسؤولين في وزارة الدفاع الأمريكية، فإن تكلفة مواجهة مثل هذه الهجمات “تشكل مصدر قلق متزايد”.

وتبلغ تكلفة كل صاروخ من صواريخ SM-2 التي استخدمتها السفينة الأمريكية يو إس إس كارني حوالي 2.1 مليون دولار، في حين أن تكلفة طائرات أنصار الله الهجومية أحادية الاتجاه بدون طيار لا تتجاوز 2000 دولار لكل منها.

وهذا يعني أنه من أجل إسقاط طائرات بدون طيار تبلغ قيمتها 28 ألف دولار في 16 ديسمبر/كانون الأول، أنفقت الولايات المتحدة ما لا يقل عن 28 مليون دولار في يوم واحد فقط.

وقد شن أنصار الله حتى الآن أكثر من 100 هجوم بطائرات بدون طيار وصواريخ، استهدفت عشر سفن تجارية من 35 دولة، مما يعني أن تكلفة الصواريخ الاعتراضية الأمريكية وحدها تجاوزت 200 مليون دولار.

لكن التكلفة ليست القيد الوحيد. وإذا استمر أنصار الله في هذه الاستراتيجية، فإن القوات الأميركية سوف تستنزف بسرعة مخزونها من الصواريخ الاعتراضية، والتي لا تحتاج إليها غرب آسيا فحسب، بل وأيضاً شرق آسيا.

وكما لاحظ تحليل فورتيس، فإن الولايات المتحدة لديها ثماني طرادات ومدمرات مزودة بصواريخ موجهة تعمل في البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر، مع إجمالي 800 صاروخ اعتراضي من طراز SM-2 وSM-6 للدفاع عن السفن فيما بينها.

ويشير كذلك إلى أن إنتاج هذه الصواريخ بطيء، مما يعني أن أي حملة مستمرة لمواجهة أنصار الله سوف تستنزف بسرعة مخزون الصواريخ الاعتراضية الأمريكية إلى مستويات منخفضة بشكل خطير. وفي الوقت نفسه، تستطيع شركة تصنيع الأسلحة الأمريكية رايثيون إنتاج أقل من 50 صاروخًا من طراز SM-2 وأقل من 200 صاروخ من طراز SM-6 سنويًا.

وإذا تضاءلت هذه المخزونات، فإن هذا يترك البحرية الأمريكية عرضة للخطر ليس فقط في البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط، حيث تنشط روسيا أيضا، ولكن أيضا في المحيط الهادئ، حيث تشكل الصين تهديدا كبيرا بصواريخها التي تفوق سرعتها سرعة الصوت والصواريخ الباليستية.

ويخلص تحليل فورتيس إلى ملاحظة أنه كلما طال أمد استمرار أنصار الله في “إلقاء الطلقات” على الأصول التجارية والبحرية الأمريكية والأصول البحرية المتحالفة معها، “كلما أصبحت الحسابات أسوأ”. إن سلاسل التوريد تفوز بالحروب، ونحن نخسر هذا المجال المهم.

ولم يحاول أنصار الله حتى الآن شن هجوم بواسطة سرب من الطائرات بدون طيار، الأمر الذي من شأنه أن يجبر السفن الأمريكية على مواجهة عشرات التهديدات الواردة في وقت واحد.

ولاحظ سالفاتوري ميركوجليانو، الخبير البحري والأستاذ بجامعة كامبل في ولاية كارولينا الشمالية، أن “السرب يمكن أن يرهق قدرات سفينة حربية واحدة، ولكن الأهم من ذلك، أنه قد يعني أن الأسلحة تتجاوزها لتضرب السفن التجارية”.

علاوة على ذلك، ستواجه السفن الحربية الأمريكية أيضًا مسألة كيفية تجديد مخزونها من الصواريخ.

وأضاف: “الموقع الوحيد لإعادة تحميل الأسلحة هو في جيبوتي (قاعدة أمريكية في القرن الأفريقي) وهذا قريب من العمل”.

ويشير خبراء آخرون إلى أن السفن إما ستبحر إلى البحر الأبيض المتوسط لإعادة تحميلها من القواعد الأمريكية في إيطاليا واليونان، أو إلى جزيرة البحرين في الخليج التي تتولى نشاط الدعم البحري وموطن القيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية والأسطول الخامس للولايات المتحدة. .

“المعادل العظيم”

ونتيجة لذلك، وصف عبد الغني الإرياني، أحد كبار الباحثين في مركز صنعاء للدراسات الاستراتيجية، الوضع في اليمن بأنه حالة تعمل فيها التكنولوجيا بمثابة “المعادل الكبير”.

وقال لصحيفة نيويورك تايمز: “طائرتك من طراز F-15 التي تكلف ملايين الدولارات لا تعني شيئًا لأن لدي طائرتي بدون طيار التي تكلف بضعة آلاف من الدولارات والتي ستحدث نفس القدر من الضرر”.

في حين أن الجيش الأمريكي ناجح في إنتاج أنظمة أسلحة باهظة الثمن ومعقدة تكنولوجياً توفر أرباحًا ممتازة لصناعة الأسلحة، مثل الطائرات الحربية من طراز F-15، إلا أنه غير قادر على إنتاج ما يكفي من الأسلحة اللازمة للقتال فعليًا والانتصار في حروب حقيقية على الأرض. الجانب الآخر من العالم، حيث تصبح سلاسل التوريد أكثر أهمية.

وفي اليمن، تواجه الولايات المتحدة تحديًا كبيرًا بسبب نفس المشكلة التي واجهتها أثناء خوضها حربًا بالوكالة في أوكرانيا ضد روسيا، والتي اعترف المسؤولون الأمريكيون أنها خسرتها بعد عامين تقريبًا.

وتمتلك موسكو القاعدة الصناعية وسلاسل التوريد اللازمة لإنتاج مئات الآلاف من قذائف المدفعية البدائية منخفضة التكلفة من عيار 152 ملم ــ مليوني قذيفة سنوياً ــ اللازمة لتحقيق النجاح في حرب استنزاف متعددة السنوات، تدور رحاها إلى حد كبير في الخنادق. والولايات المتحدة، بكل بساطة، لا تفعل ذلك. وينتج المجمع الصناعي الحربي في واشنطن حاليا، في أحسن الأحوال، 288 ألف قذيفة سنويا ويسعى إلى تصنيع مليون قذيفة بحلول عام 2028، وهو ما لا يزال نصف القدرة التصنيعية الروسية فقط.

قد يعجبك ايضا