صحيفة عبرية: لقد أصبح الحوثيون أبطال العالم الإسلامي ومن الصعب جداً الإضرار بهم

متابعات خاصة – المساء برس|

قالت صحيفة دافار العبرية إن هجمات الجيش اليمني على السفن الذاهبة أو القادمة من وإلى إسرائيل تسببت في وقف بعض أكبر شركات التجارة في العالم عن استخدام ممر البحر الأحمر.

وقللت الصحيفة من مسألة تشكيل أمريكا تحالفاً بحرياً في البحر الأحمر لحماية السفن المرتبطة بإسرائيل أثناء مرورها من البحر الأحمر بعد حظر عبورها بقرار من البحرية اليمنية تضامناً مع الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وقالت الصحيفة إنه و”مع تشكيل أمريكا تحالفاً دولياً تحت قيادتها يهدف إلى تأمين البحر الأحمر ومضيق باب المندب إلا أن السنوات القليلة الماضية أثبتت أن هزيمة الحوثيين مهمة صعبة للغاية”.

تقول عنبال نسيم لوفتون، الباحثة في منتدى التفكير الإقليمي والتي تتابع هذه القضية في السنوات الأخيرة، إنها تجد صعوبة في تصديق أن الغارات الجوية أو القصف عن بعد أو حتى تسلل وحدات النخبة إلى الأراضي اليمنية ستوقف الحوثيين. تقول نسيم لوفتون: “ما يمكن تعلمه من تصرفات التحالف الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين هو أن العمليات الجوية والبرية لم تؤد إلى قرار من أي من الجانبين”.

وعن ردود الفعل تجاه الهجمات اليمنية على السفن الإسرائيلية والمرتبطة بإسرائيل تقول الباحثة الإسرائيلية “رأينا أن الأمريكيين جربوا أدوات الدبلوماسية الناعمة: عرضوا تحويل الأموال لرواتب المسؤولين في اليمن إذا أوقف الحوثيون الهجمات. لقد رفض الحوثيون بشكل قاطع ولم يؤدي ذلك إلا إلى زيادة الهجمات”.

وتضيف “إن هجماتهم على السفن هي وضع مربح للجانبين. إنهم يظهرون قوتهم، ويحاولون تحسين قدراتهم، وعلى طول الطريق اكتسبوا قدرًا كبيرًا من التعاطف داخل اليمن وفي العالم العربي والإسلامي. يسلط الفلسطينيون ضوءا سلبيا على المملكة العربية السعودية ومصر والإمارات العربية المتحدة وغيرها من الدول العربية، التي في نظر المسلمين في العالم لا تفعل ما يكفي من أجل الفلسطينيين. لقد أصبح الحوثيون الأبطال الجدد للعالم الإسلامي، وهذا يعطي “يتمتعون بالكثير من القوة والحافز. وفي هذه الأثناء، لم يدفعوا أي ثمن لهجماتهم. ولم يكن الأمر كذلك قبل أن يهتموا بما يفكرون فيه في الغرب”.

وبخصوص الرد على اليمن، أشارت الباحثة الإسرائيلية إلى ما بدأت واشنطن بتنفيذه بالفعل من قبل أن تقوم بتشكيل هذا التحالف البحري الذي فشل حتى بعد تشكيله، حيث قالت “يمكن للولايات المتحدة فرض عقوبات عليهم من خلال تجميد المساعدات الإنسانية التي تذهب إلى اليمن. وهي خطوة ستجلب العديد من الضحايا، وهم بالضرورة مواطنون غير معنيين”

وتحت عنوان “يبدو أنه لا يوجد شيء يمكن القيام به حقًا” اقترحت الباحثة الإسرائيلية لإضعاف صنعاء فعل ما يلي: “إذا كنت تريد إيذاء الحوثيين، فما يمكن فعله هو دعم الجماعات الأخرى في اليمن التي تعارضهم. عليك أن تتذكر أن الحوثيين لا يسيطرون على اليمن بأكمله، وهم في صراع مستمر من أجل السيطرة ضد الحكومة الرسمية في اليمن وضد مختلف المنظمات المتمردة. وربما يكون هذا هو ضعفهم الناعم”.

“الإمارات العربية المتحدة، على سبيل المثال، أنشأت قوة من الانفصاليين من جنوب اليمن بقيادة “المجلس الانتقالي الجنوبي”، تعمل الإمارات من خلاله على تعزيز مصالحها. وهي قوة أثبتت نفسها عسكريا ضد الحوثيين أيضا. وبهذه الطريقة، يمكن لدولة الإمارات العربية المتحدة أن تنسحب من المشاركة المباشرة وتستمر في الحفاظ على مصالحها. ولكن فيما يتعلق بالتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، فإن الشيء الرئيسي هو تأمين الممرات البحرية، وفي هذا القطاع لا أعتقد أن هناك القوى الداخلية اليمنية ستساعد”.

قد يعجبك ايضا