رويترز تكشف أبرز المصاعب التي تواجه شركات الشحن التي بدلت مسارها إلى رأس الرجاء الصالح

صنعاء – المساء برس|

كشفت وكالة رويترز، اليوم السبت، عن أبرز المصاعب التي تواجه شركات الشحن التي بدلت مسارها من البحر الأحمر إلى رأس الرجاء الصالح مؤخرًا.

وقالت الوكالة، إن هذه الشركات تواجه خيارات صعبة بشأن كان التزود بالوقود وإعادة التوين، في الوقت الذي تعاني فيه الموانئ الأفريقية من الروتين والازدحام وضعف المرافق.

وبحسب مؤشر البنك الدولي لعام 2022 الذي صدر في مايو من نفس العام، فإن الموانئ الرئيسية في جنوب أفريقيا بما في ذلك ميناء ديربان، وهو واحد من أكبر الموانئ في أفريقيا من حيث حجم الحاويات التي مناولتها، وكذلك موانئ كيب تاون ونجكورا، هي من بين الموانئ الأسوأ أداء على مستوى العالم.

ونقلت رويترز عن أليسيو لينسيوني، مستشار الخدمات اللوجستية وسلسلة التوريد، قوله إنه: “حتى في الوضع الذي وصل إليه ديربان الآن، فإنه لا يزال الميناء الأكثر تقدمًا والأكبر في أفريقيا، لذا فإن السفن التي تغير مسارها حول القارة لديها خيارات محدودة للغاية للرسو للتجديد”.

وأضاف لينسيوني أن موانئ المياه العميقة الإفريقية الكبيرة الأخرى على طول طريق كيب، مثل مومباسا في كينيا ودار السلام في تنزانيا، غير مجهزة للغاية للتعامل مع حركة المرور المتوقعة خلال الأسبوعين المقبلين.

وبحسب شركة “ميرسك” للشحن فإن السفن التي تسير حول كيب ستحاول قدر الإمكان التزود بالوقود في نقطة الانطلاق أو الوجهة.

وقال متحدث باسم الشركة لرويترز: “في حالة وجود حاجة للتزود بالوقود في الطريق، سيتم تحديد ذلك على أساس كل حالة على حدة، مع كون والفيس باي (ناميبيا) أو بورت لويس (موريشيوس) الخيارين الأفضل”.

وأوضحت شركات الشحن أن الطقس القاسي مع أعالي البحار، وهو أمر شائع في طريق الرجاء الصالح “رأس العواصف” وكذلك قناة موزمبيق المعرضة للأعاصير، يعني أن السفن يمكن أن تستهلك وقودها بشكل أسرع، مما يجعل خدمات التزود بالوقود ضرورية.

قد يعجبك ايضا