الخارجية اليمنية تثني على قرار اسبانيا بالانسحاب من التحالف الأمريكي

صنعاء – المساء برس|

في تعليق رسمي، أعربت وزارة الخارجية اليمنية عن تقديرها العالي لقرار اسبانيا بالانسحاب من التحالف الأمريكي البريطاني لحماية السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر.

وقال نائب وزيرالخارجية حسني العزي إن صنعاء تحترم كل من يحترم الحقائق ويسعى للوقوف على أساس عقلاني، وتأمل من الجميع أيضا مواصلة النأي بالنفس عن مواقف أمريكا وبريطانيا المثيرة للعار والمهددة للسلم والأمن.

وقررت اسبانيا سحب قواتها من التحالف الذي تشكله الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا لتأمين الملاحة البحرية في المياه الإقليمية للبحر الأحمر.

وكان وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن قد أعلن في يوم 18 ديسمبر/ كانون الأول الجاري عن تأسيس قوة متعددة الجنسيات لحماية الملاحة في البحر الأحمر تحت مسمى “حارس الازدهار” بهدف منع العمليات العسكرية التي تشنها القوات المسلحة اليمنية على السفن الإسرائيلية وأي سفن تمر بها إلى الموانئ الإسرائيلية.

وأشار أوستن في بيان نشره البنتاغون إلى أن القوة المتعددة الجنسيات تتألف من قوات بحرية مشتركة وتحت إشراف قيادة القوة المشتركة 153، وتركز على تأمين البحر الأحمر، وتضم هذه القوة عدة دول من بينها بريطانيا والبحرين وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنرويج وإسبانيا وسيشل، وستتعامل مع التحديات الأمنية في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن، وتضمن حرية الملاحة، على الرغم من أن صنعاء ضمنت لجميع سفن دول العالم حرية الملاحة في البحر الأحمر وتؤكد باستمرار أن عملياتها لا تستهدف سوى السفن الإسرائيلية أو الذاهبة إلى إسرائيل أو القادمة من موانئ الاحتلال.

 

قد يعجبك ايضا