السعودية والإمارات ترفضان الانضمام للتحالف الأمريكي المعلن ضد صنعاء

متابعات خاصة – المساء برس|

فيما أعلنت واشنطن عن تشكيلها حلف بحري لحماية السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر، رفضت كل من السعودية والإمارات الانضمام لهذا الحلف مخافة تنفيذ صنعاء تهديداتها ضد المصالح الاقتصادية التي ستلحق اضرارا كارثية بها فيما لو انضمت لهذا الحلف.

وأعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن رسميا عن عملية متعددة الجنسيات لحماية السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر من هجمات قوات صنعاء.
أوستن  قال إن جميع الدول المشاركة ستنفذ عمليات دورية في البحر الأحمر وخليج عدن، حيث يضم هذا الحلف بريطانيا وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنرويج وسيشيل وإسبانيا والبحرين.

وقلل مراقبون من شأن الإعلان الأمريكي مؤكدين أنه جاء فقط لرفع الحرج عن أمريكا، وأنه ليس إلا اضافة دوريات في مياه البحر الأحمر ، لن تستطيع حماية السفن الإسرائيلية أو المتجهة إلى موانئ الكيان، وهو ما أكده محللون باستحالة مرافقة جميع السفن المتجهة نحو موانئ الكيان الصهيوني لعدم جدوى ذلك عسكريا واقتصاديا، فالبوارج ستكون أهدافا جديدة للطائرات المسيرة والصواريخ التي ستنطلق من اليمن، كما أن تكلفة النقل ستتضاعف أيضا مع احتساب تكاليف السفن الحربية المرافقة لها.

جدير بالذكر أن أعلنت سلطات صنعاء عبر قيادات عسكرية وسياسية بارزة استمرار صنعاء في عملياتها في البحر الأحمر ، وأنها لن تسمح بمرور السفن المتجهة إلى موانئ الكيان الصهيوني إلا عندما يوقف حصاره الجائر على قطاع غزة.

وكان آخر تصريح لقائد لواء الدفاع الساحلي لقوات صنعاء أكد فيه أن صنعاء لا تخشى أي تهديد، كما حذر امريكا والكيان الصهيوني من عدم الاستجابة لمطالب صنعاء بوقف العدوان على غزة مؤكدا أن هناك خيار جديد حيث تمتلك مفاجآت وأسلحة لم تستخدمها بعد كفيلة بإغراق أي سفينة معادية تتجرأ على الدخول إلى المياه الإقليمية اليمنية.

قد يعجبك ايضا