جفاف قناة بنما يعطل جزءاً من التجارة العالمية والطريق البديل هو السويس باب المندب المقفل أمام سفن إسرائيل

ترجمات – المساء برس|

حذر أصحاب السفن والمستوردون من أن الجفاف في قناة بنما وموجة الهجمات على سفن الشحن على بعد 11500 كيلومتر من قناة السويس قد تؤدي إلى تقييد حركة المرور قبل موسم الأعياد.

وقال ماركو فورجيوني، المدير العام لمعهد التصدير والتجارة الدولية، الذي يمثل المستوردين في جميع أنحاء المملكة المتحدة: “هناك إمدادات لن تصل في الوقت المناسب لعيد الميلاد هذا العام”.

وقال فورجيوني إنه بعد أشهر من التأخير عبر قناة بنما، قد لا تكون الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية مثل أجهزة iPhone “متاحة بسهولة”، وقد وجد المستوردون الآخرون صعوبة في الحصول على زينة عيد الميلاد في الوقت المناسب. وأضاف أنه إذا تفاقمت الهجمات قرب السويس التي شارك فيها متمردون متمركزون في اليمن، فإن الجمع بين ذلك والقيود المفروضة في بنما سيكون “كارثيا”.

ومن المقرر أن يعبر أكثر من نصف شحن الحاويات من حيث الحجم المقرر لربط آسيا وأمريكا الشمالية إما قناتي بنما أو السويس خلال الربع الثالث من هذا العام، وفقًا لمجموعة التحليل التجاري MDS Transmodal.

كان شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي هو الأكثر جفافاً في منطقة قناة بنما منذ عام 1950 على الأقل، وفقاً لهيئة القناة، ويرجع ذلك جزئياً إلى ظاهرة النينيو المناخية التي أثرت على درجات الحرارة وهطول الأمطار على مستوى العالم. وخفضت السلطات لأول مرة عدد المعابر ، والتي بحلول فبراير/شباط ستقتصر على 18 سفينة فقط يوميا.

وقال رولف هابن يانسن، الرئيس التنفيذي لمجموعة هاباج لويد الألمانية، خامس أكبر مالك لسفن الحاويات في العالم، والتي تنقل معظم السلع المصنعة في العالم: “إن هذا الجفاف في قناة بنما يشكل مصدر قلق بالغ”.

وعبرت 167 سفينة على الأقل القناة خلال الأسبوع الأول من ديسمبر من هذا العام، مقارنة بـ 238 سفينة في العام الماضي، وفقًا لمجموعة تحليل التجارة MarineTraffic. وانتظرت السفن التي لم يتم حجزها ما معدله 12.2 يومًا لعبور القناة التي يبلغ طولها 50 ميلًا من المحيط الهادئ إلى المحيط الأطلسي، مع تقطعت السبل ببعضها لأكثر من أسبوعين، وفقًا لهيئة القناة.

وفي مواجهة التأخير المتزايد، اضطرت هاباج لويد ونظيراتها إلى اتخاذ طرق أطول وأكثر تكلفة، حيث أعلنت المجموعة الألمانية عن تحويل ما لا يقل عن 42 سفينة من بنما إلى السويس للتجارة بين آسيا والساحل الشرقي للولايات المتحدة.

ومع ذلك، فإن موجة مفاجئة من الهجمات على السفن من قبل الحوثيين المتمركزين في اليمن أثارت قلق الصناعة العالمية، على الرغم من أن الحوثيين قالوا إنهم يستهدفون فقط السفن المرتبطة بإسرائيل.

ليس هناك الكثير مما يمكن القيام به في عيد الميلاد هذا. [ولكن] إذا لم يتم القيام بأي شيء، أعتقد أن هناك [خطر] النقص خلال العام المقبل.

ماركو فورجيوني، المدير العام لمعهد التصدير والتجارة الدولية
“كيف يعرفون من هو مالك السفينة النهائي؟” قال تاجر في أحد مالكي السفن وبيوت تجارة السلع الأوروبية. “يمكنهم أن يفكروا:” تلك السفينة متجهة إلى إسرائيل. لذلك سوف نتناولها.”

وأضاف: “قناة بنما مغلقة فعليا. إذا حدث نفس الشيء للسويس، فكيف ستحصلون على الحبوب [حول العالم]؟ وذلك عندما تبدأ أسعار الشحن في الارتفاع.

وقال هابن جنسن إن شركة هاباج لويد ليس لديها أي سفن مرتبطة بإسرائيل تبحر عبر المنطقة المتضررة. لكنه أضاف: “نحن نراقب هذا الوضع عن كثب، وإذا لزم الأمر، فلن نتردد في تحويل مسار السفن”.

وقال: “إذا أصبح المرور عبر قناة السويس أكثر صعوبة [أيضا]، فقد يتسبب ذلك في اضطرابات خطيرة”.

وفي علامة مبكرة على الاضطراب الذي أدى إلى ارتفاع تكلفة البضائع، قام العديد من مالكي السفن بتطبيق رسوم إضافية بمئات الدولارات لكل حاوية على المصدرين الذين يرسلون البضائع عبر بنما، حيث زادت تكلفة استخدام القناة في غضون مهلة قصيرة بما يصل إلى ملايين الدولارات لكل حاوية. مرور السفينة. وأعلنت شركة هاباج لويد الأسبوع الماضي أيضًا عن “رسوم إضافية لمخاطر الحرب” تصل إلى 80 دولارًا لجميع الشحنات من وإلى إسرائيل.

يضيف تحويل المسارات من بنما إلى السويس خمسة أيام إلى الرحلات بين نيويورك وشانغهاي للسفن التي تسافر بسرعة 16 عقدة، وفقًا لشركة MDS Transmodal. إذا تجنب المزيد من مالكي السفن قناة السويس وسلكوا الطريق الطويل حول رأس الرجاء الصالح في أفريقيا للرحلات بين نفس المدن، فقد يضيف هذا ستة أيام إضافية إلى رحلتهم.

وقال فورجيوني إن الاضطراب سلط الضوء على أسئلة أكبر حول مرونة التجارة العالمية، واقترح النظر في مصادر تصنيع بديلة وطرق نقل مثل الشحن الجوي.

“تحتاج الحكومة والشركات إلى النظر في الشكل الذي تبدو عليه سلسلة التوريد المرنة. . . ليس هناك الكثير مما يمكن القيام به في عيد الميلاد هذا. [ولكن] إذا لم يتم القيام بأي شيء، أعتقد أن هناك [خطر] النقص خلال العام المقبل

المصدر: فاينينشال تايمز

قد يعجبك ايضا