الريال اليمني ينهار بشكل متواصل والمواطنون يعانون من تدهور القوة الشرائية

خاص – المساء برس|

تشهد العملة الوطنية اليمنية، الريال، تدهوراً كبيراً في قيمتها أمام العملات الأجنبية، خاصة الدولار الأمريكي والريال السعودي، في ظل الأزمة الاقتصادية والسياسية نتيجة تدخل دول التحالف عسكريا في عام 2015م.

وأفادت مصادر مصرفية بأن سعر صرف الدولار الواحد بلغ اليوم الثلاثاء في صنعاء، 529 ريالاً للبيع و527 ريالاً للشراء، في حين بلغ في عدن، 1541 ريالاً للبيع و1533 ريالاً للشراء.

مبينة أن الفارق بين سعر الدولار في صنعاء وعدن يصل إلى أكثر من 1000 ريال، ما يشير إلى تفاوت كبير في القوة الشرائية للمواطنين في الشمال والجنوب.

وذكرت المصادر أن سعر صرف الرريال السعودي بلغ في صنعاء 140.20 ريالاً للبيع و140 ريالاً للشراء، في حين بلغ في عدن 405 ريالاً للبيع و404 ريالاً للشراء.

وتعاني اليمن من نقص حاد في السيولة النقدية والاحتياطيات الأجنبية بسبب نقل البنك المركزي من العاصمة اليمنية صنعاء إلى عدن، والإجراءات الاقتصادية التدميرية التي اتخذها بنك عدن التابع للحكومة المنفية ما تسبب في إنهيار العملة الوطنية الذي أدى إلى ارتفاع معدل التضخم وتفاقم معاناة السكان الذين يعيشون تحت خط الفقر، وتزايد خطر المجاعة والأوبئة في أسوأ أزمة إنسانية في العالم، وفقاً للأمم المتحدة.

قد يعجبك ايضا