صحيفة أميركية تفضح تواطؤ الأردن مع أميركا في ضرب سوريا وفلسطين عبر قاعدة موفق السلطي

عمّان – المساء برس|

كشفت صحيفة أميركية شهيرة، أمس الثلاثاء، عن تواطؤ ملك الأردن عبدالله الثاني، مع الولايات المتحدة الأميركية في الأعمال العدائية التي تنفذها القوات الأميركية في سوريا وفلسطين.

وقالت صحيفة “ذا إنترسبت” الأميركية، إن الجيش الأميركي نشر آلاف الجنوف في الشرق الأوسط منذ شن حركة عملية طوفان الأقصى في الـ7 من أكتوبر الماضي، مؤكدة أن الجيش الأميركي يرفض الكشف عن القواعد العسكرية أو حتى الدول المضيفة لنشر القوات.

وأوضحت أن رفض الجيش الأميركي كشف القواعد العسكرية أو الدول المضيفة التي ينشر قواته فيها، ليس لأسباب أمنية، ولكن لتجنيب الدول المضيفة الإحراج، كما تقول الصحيفة.

وأكدت أن إحدى هذه القواعد العسكرية، وهي قاعدة موفق السلطي الجوية في الأردن (تقع في منطقة الأزرق شمال شرق الأردن)ـ استقبلت عدة طائرات هجومية جديدة من طراز F-15 الشهر الماضي، وهي نفس الطائرة المستخدمة لقصف المنشآت في سوريا مرتين على الأقل منذ أكتوبر، وهو ما يعد تواطؤًا ومشاركة في العمليات العدائية ضد سوريا كون الهجمات انطلقت من الأراضي الأردنية.

“ويرفض البنتاغون الاعتراف بالقاعدة أو التعزيز العسكري الجاري فيها لأسباب سياسية” حسب الصحيفة، فيما تكشف السجلات الحكومية التي استعرضتها الصحيفة، إلى جانب البيانات مفتوحة المصدر، أن قاعدة موفق السلطي تواصل العمل كقاعدة عسكرية أمريكية منخفضة المستوى وسط التوترات المتزايدة مع إيران.

وتقتبس الصحيفة الأميركية، عن آرون شتاين، في تقرير صدر عام 2021 عن معهد أبحاث السياسة الخارجية، قوله: “المركز الرئيسي للعمليات الجوية الأمريكية في سوريا هو الآن قاعدة موفق السلطي الجوية في الأردن، لكن الوجود الأمريكي غير معترف به بسبب حساسيات الدولة المضيفة”.

وعلى الرغم من السرية، فإن الصور التي نشرتها وزارة الدفاع والتي تظهر طائرات إف-15 وهي تهبط في ما وصفته بـ “موقع غير معلن” تم تحديد موقعها الجغرافي بسرعة من قبل باحثين عبر مصادر مفتوحة، وتبين أنها قاعدة موفق السلطي الجوية.

“وهناك الكثير من الأدلة في جميع السجلات الفيدرالية، حول استخدام الجيش الأميركي لقاعدة موفق السلطي في الأردن، بما في ذلك الإشارة إلى القاعدة في ملحق اتفاقية التعاون الدفاعي المثيرة للجدل التي وقعتها الولايات المتحدة والأردن في عام 2021. الاتفاقية، التي تسمح بكيفية قدرة الجيش الأمريكي على العمل داخل البلاد صدر بمرسوم ملكي، متجاوزا مجلس النواب الأردني”، تؤكد الصحيفة.

وإلى ما قبل الحرب الإسرائيلية على غزة، فإن التواجد الأميركي في قاعدة موفق السلطي، كان يتوسع، مشيرة إلى أن البنتاغون أطلق في ديسمبر 2021، عملية تحديث كبيرة للقاعدة الجوية من أجل “تحويلها إلى قاعدة أكثير ديمومة”، وفقًا لـJanes Defense Weekly.

 

قد يعجبك ايضا