اقتصاديون إسرائيليون يكشفون أبرز التداعيات الكارثية على الاقتصاد الإسرائيلي جراء العمليات اليمنية

فلسطين المحتلة – المساء برس|

ناقشت وسائل إعلامية صهيونية، اليوم الثلاثاء، التداعيات الكارثية التي طالت وستطال الاقتصاد الإسرائيلي جراء العملية العسكرية التي نفذتها القوات المسلحة اليمنية في البحر الأحمر واستيلائها على السفينة الإسرائيلية.

وعلق كبير الاقتصاديين في شركة  BDO الصهيونية، تشن هيرزوغ، في حديث له مع موقع “غلوبس” الإسرائيلي، قائلًا: “الآن، تعاني إسرائيل من صدمة قد تكون كبيرة، لأنه مع تطور الأزمة، قد يؤدي ذلك إلى الإضرار بسلسلة توريد النقل البحري لإسرائيل: سينخفض تردد الخطوط، لأن هناك شركات لن تكون مهتمة بزيارة موانئ إسرائيل، وسيكون هناك أيضًا ارتفاع في التكاليف، وربما تأخير في وصول الشحنات إلى إسرائيل”.

وأضاف هرتزوغ: “مسبقًا، حتى قبل هذا الحدث، كانت هناك بالفعل أزمة في النقل الجوي إلى إسرائيل، لأن عدد رحلات الركاب انخفض، لذلك هناك نقص في حجم النقل الجوي وأصبح النقل أكثر تكلفة. وإلى جانب ذلك، فإن الأضرار التي لحقت بالنقل البحري كبيرة وتؤثر على سلسلة التوريد بأكملها تقريبًا – جميع المواد والمواد الخام، وبالطبع أيضًا على التصدير من إسرائيل”.

وعرض هرتزوغ ثلاث دوائر من الضرر الاقتصادي الناتج عن العملية اليمنية، وهي: “زيادة أقساط التأمين. وكانت هذه الزيادة بالفعل في بداية الحرب، والآن ستزداد سوءا. وهذه هي الضربة الأولى المباشرة”. “والثانية هو “الوضع الذي لن ترغب فيه السفن في زيارة موانئ إسرائيل، وعندها ستكون هناك زيادة في الأسعار، لأن هناك انخفاض في العرض وزيادة في الطلب على العرض”.

أما دائرة الضرر الثالثة وهي الأكثر “ضررًا” فتتلخص، وفقًا لهرتزوغ، فيما “إذا هدد الحوثيون بعدم السماح بالمرور في البحر الأحمر للسفن التي لها علاقات مع إسرائيل – وهذا سوف يسبب حتى خوف شركات الشحن من المرور هناك – فإن البديل هو الابتعاد عن البحر الأحمر، وسيتعين عليها تجاوز القارة الأفريقية والوصول عبر البحر الأبيض المتوسط (بدلاً من البحر الأحمر وقناة السويس). وهذا امتداد كبير للرحلة من الشرق، مع كل التكاليف التي ستنتج عن ذلك”.

كما أن الشحن، وفقًا لهيرزوغ، من أوروباء سيتأثر أيضا من خلال أقساط التأمين التي سترتفع.

ومن المتوقع أن تنعكس الزيادة في تكلفة المعيشة، بحسب هيرزوغ: “عادة، عندما نتحدث عن النقل البحري، فهي عملية تستغرق عدة أسابيع. إذا لم نشهد تحسنًا فوريًا في الوضع، فسنبدأ في رؤية تأثير ذلك على تكاليف استيراد بعض المنتجات بحلول الشهر المقبل. مثل المركبات والمنتجات الغذائية المستوردة، سنرى نقصًا في المنتجات ذات المخزون المنخفض في إسرائيل، لأن وقت التسليم يتأخر، والنقص بالطبع يؤثر أيضًا على تكلفة المعيشة لأن أسعار المنتجات التي تعاني من النقص ترتفع أعلى.”

“ولذلك فإن أولئك الذين قد يتضررون من الوضع الحالي هم التجار والمصنعون الذين يعتمدون على المنتجات المستوردة في سلسلة التوريد الخاصة بهم” يقول الاقتصادي هيرتزوغ. ويضيف: “كل من التزم بتوريد منتج ما، وباعه ولم يصل المنتج بعد إلى إسرائيل، يتعرض الآن لزيادة تكاليف النقل”، مشيرًا إلى أن ذلك: “بالطبع، يقود في نهاية الأمر إلى جيوب المستهلكين، لأن كثير مما يتم استيراده هي منتجات استهلاكية غذائية وارتفاع أسعارها سيؤثر بشكل مباشر على المستهلك الذي سيدفع فارق الارتفاع من جيبه”.

ويوضح أودي غونين، طالب الدكتوراه من مركز أبحاث السياسة والاستراتيجية البحرية الدراسات الآسيوية بجامعة حيفا، أن هجوم الحوثيين على السفينة هذا الأسبوع له عواقب أيضا على إسرائيل. “إن الهجمات العرضية على الشحن المرتبط بإسرائيل من خلال علاقات الإدارة والملكية تمثل مشكلة من وجهة نظر تجارية طويلة المدى، لأنها تصور إسرائيل في العالم كدولة يمكن أن يتضرر منها أولئك الذين يتعاملون معها، وأن هناك صراعًا سياسيًا ويضيف: “حتى أولئك الذين ليس لديهم موقف خاص في الصراع قد يعيدون النظر في التعامل مع إسرائيل”.

قد يعجبك ايضا