“إسرائيل” تفضح عددًا من الدول العربية المشاركة في العدوان على غزة

فلسطين المحتلة – المساء برس|

كشفت وسائل إعلامية عبرية، أمس الأحد، أسماء عدد من الدول العربية المشاركة مع إسرائيل في العدوان على غزة بشكل غير مباشر.

ونشرت القناة 12 العبرية، أسماء 9 دول عربية قالت إنها وقفت بمثابة حاجز صد أمام مساعي وقف الحرب على غزة المحاصرة منذ أكثر من شهر.

وقالت القناة إن السعودية والأردن ومصر والإمارات والبحرين وجيبوتي والمغرب والسودان وموريتانيا، رفضت المقترح الذي تقدمت به بعض الدول العربي قبيل انطلاق القمة العربية الإسلامية في السعودية يهدف للضغط على إسرائيل لوقف عدوانها على غزة، والذي تضمن إضافة بنود حازمة وعملية للبيان الختامي للقمة، من بينها منع استخدام القواعد الأميركي والمطارات العربية لتعزيز الحرب على غزة إضافة إلى التلويح بورقة النفط وقطع العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية مع الاحتلال الصهيوني.

وتسبب المقترح بخلافات في أوساط الدول العربية، ما دفع السعودية لإلغاء القمة العربية ودمج القمة الإسلامية معها بهدف تجاوز المقترح.

وفي السياق ذاته، قالت صحيفة الجارديان البريطانية اليوم الاثنين، إن زعماء دول الخليج صدوا محاولة تقودها إيران للدعوة إلى تسليح الفلسطينيين وقطع جميع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل في القمة التي عقدت في الرياض، في محاولة منهم للحفاظ على المسار الدبلوماسي للرد على الهجوم الإسرائيلي على غزة.

وأشارت الصحيفة إلى تصريح وزير الطاقة الإسرائيلي، إسرائيل كاتس، الذي قال فيه إن “العديد من القادة الذين حضروا القمة العربية الإسلامية يصلون من أجل أن تقضي إسرائيل على الإرهاب الإسلامي المتطرف الذي يهددهم أيضًا”.

وأضافت أنه في الفترة التي سبقت قمة الجامعة العربية، عارضت السعودية والإمارات والمغرب والبحرين التحركات التي قادتها الجزائر لإغلاق القواعد الأميركية في المنطقة وفرض مقاطعة تجارية.

 

قد يعجبك ايضا