ارتفاع نسبة النازحين في قطاع غزة إلى 70 %

غزة – المساء برس|

أكدت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” أن الحرب الأخيرة في قطاع غزة أدت إلى زيادة كبيرة في عدد النازحين الذين يعيشون في ظروف قاسية داخل ملاجئ الأمم المتحدة.

وأفادت تمارا الرفاعي، مديرة العلاقات الخارجية في الأونروا، بأن حوالي 1.5 مليون شخص نزحوا قسرًا من ديارهم في غزة، ما يعني أن 70 % من سكان القطاع أصبحوا نازحين.

وأشارت الأونروا إلى أن عدد النازحين بلغ ما يقرب من 1.5 مليون شخص في مختلف أنحاء قطاع غزة منذ بداية الأحداث في 7 أكتوبر، حيث يقيم نصف هؤلاء النازحين (717,000) في 149 موقعًا يديرها الأونروا في جميع محافظات غزة، بما في ذلك المناطق الشمالية.

وأضافت الأونروا أن أكثر من 557,000 نازح يعيشون في 92 موقعًا في وسط قطاع غزة ومناطق خان يونس ورفح.

وكان حوالي 160,000 نازح يعيشون في 57 مدرسة تابعة للأونروا في المنطقتين الشمالية وغزة، قبل أن تأمر السلطات الإسرائيلية بإخلائهم في 12 تشرين الأول 2023. بالإضافة إلى ذلك، أكدت الأونروا أنها غير قادرة على الوصول إلى هذه الملاجئ لتقديم المساعدة والحماية للنازحين، وتفتقر أيضًا إلى معلومات حول احتياجاتهم وظروفهم.

ووصفت الأونروا الأوضاع في ملاجئها المكتظة بأنها “غير إنسانية ومتدهورة”، وحذرت من أنها قد تتحول إلى أزمة صحية عامة بسبب التدمير الذي طال بنية تحتية المياه والصرف الصحي.

 

قد يعجبك ايضا