مسؤول أمريكي سابق يكشف ما يقوله مسؤولون عرب خلال الاتصالات غير المعلنة مع الأمريكيين

ترجمة – المساء برس|

بقلم دينيس ب. روس مبعوث سابق للولايات المتحدة في الشرق الأوسط.

لقد كرست حياتي المهنية لسنوات عديدة – 35 عامًا – لسياسة السلام الأمريكية وحل النزاعات والتخطيط، سواء في الاتحاد السوفيتي السابق أو ألمانيا الموحدة أو العراق بعد الحرب. ولكن لا شيء اشغلني مثل العثور على حل سلمي ودائم بين إسرائيل والفلسطينيين.

في الماضي، ربما كنت أفضل وقف إطلاق النار مع حماس خلال صراع مع إسرائيل. ولكن اليوم، أصبح واضحًا لي أن السلام لن يكون ممكنًا الآن أو في المستقبل طالما تبقى حماس متماسكة وتسيطر على قطاع غزة. يجب أن تنتهي سلطة حماس وقدرتها على تهديد إسرائيل، وتعريض المدنيين الغزيين لمزيد من جولات العنف.

بعد السابع من أكتوبر، هناك العديد من الإسرائيليين يعتقدون أن بقاء دولتهم على المحك. قد يبدو ذلك مبالغًا فيه، ولكن بالنسبة لهم، فإنه ليس كذلك. إذا استمرت حماس كقوة عسكرية واستمرت في السيطرة على غزة بعد انتهاء هذه الحرب، فإنها ستهاجم إسرائيل مرة أخرى. وسواء فتح حزب الله جبهة ثانية حقيقية من لبنان خلال هذا الصراع أم لا، فإنه سيهاجم إسرائيل في المستقبل. هدف هذه الجماعات، التي تحظى بدعم من إيران، هو جعل إسرائيل غير صالحة للعيش ودفع الإسرائيليين للمغادرة: على الرغم من أن إيران نفت تورطها في هجوم حماس، إلا أن علي خامنئي، المرشد الأعلى لإيران، طالما تحدث عن عدم استمرار إسرائيل لمدة 25 عامًا، وكانت استراتيجيته هي استخدام هذه الوكالات المتشددة لتحقيق هذا الهدف.

نظرًا لقوة الجيش الإسرائيلي – أقوى جيش في المنطقة بكثير – يبدو أهداف إيران وشركائها غير قابلة للتحقيق حتى قبل بضعة أسابيع. ولكن أحداث السابع من أكتوبر غيرت كل شيء. كما قال أحد القادة في الجيش الإسرائيلي: “إذا لم نهزم حماس، فلن نستطيع البقاء هنا”.

إسرائيل ليست وحدها في الاعتقاد بأنها يجب أن تهزم حماس. خلال الأسبوعين الماضيين، عندما تحدثت مع المسؤولين العرب في جميع أنحاء المنطقة الذين أعرفهم منذ فترة طويلة، أخبرني كل واحد منهم بأنه يجب تدمير حماس في غزة. أكدوا أنه إذا كان من المعتقد أن حماس تحقق النصر، فإن ذلك سيؤكد عقيدتها في رفض الاعتراف، وسيمنح رافعة وزخمًا لإيران وشركائها، وسيضع حكوماتهم في وضع الدفاع.

ولكنهم قالوا ذلك بشكل خاص. إن مواقفهم العلنية كانت مختلفة تمامًا. فقط عدد قليل من الدول العربية أدانت بصراحة مجزرة حماس التي أودت بحياة أكثر من 1400 شخص في إسرائيل. لماذا؟ لأن القادة العرب فهموا أنه بينما تقوم إسرائيل بالرد وتزداد حصيلة الضحايا الفلسطينيين ومعاناتهم، فإن مواطنيهم سيغضبون ويلزم عليهم أن يظهروا كمن يدعمون الفلسطينيين، على الأقل من الناحية الرمزية.

لم يكن هناك مكان يكشف عن غرض التناسب مع مزاج الشارع أكثر من الانتقادات السريعة لإسرائيل بعدما ادعت حماس أن إسرائيل قصفت مستشفى الأهلي في غزة. إن إسرائيل نفت قصف المستشفى ولكن في عدة دول عربية، تم قبول ادعاءات حماس. في هذه النقطة، أكدت العديد من وكالات المخابرات الوطنية أنه من المرجح أن يكون صاروخ فلسطيني هو الذي ضرب المستشفى.

ومع ذلك، رأى الناس في جميع أنحاء المنطقة – والعالم – إسرائيل تقصف غزة وكانوا على استعداد للاعتقاد بأن ذلك تم بشكل متعمد أيضًا. حتى الإمارات العربية المتحدة، التي أدانت هجوم حماس، أصدرت بيانًا لاحقًا يدين “الهجوم الإسرائيلي الذي استهدف مستشفى الأهلي المعمداني في قطاع غزة، مما أسفر عن مقتل وإصابة مئات الأشخاص”. واستدعت “المجتمع الدولي لتكثيف الجهود للوصول إلى وقف فوري لإنهاء فقدان المزيد من الأرواح”.

مع استمرار القصف الجوي لإسرائيل لغزة وارتفاع عدد الضحايا المدنيين، تتزايد الدعوات الدولية لوقف فوري لإطلاق النار. هناك من يدعو إسرائيل لإلغاء الغزو البري. ولكن إنهاء الحرب الآن سيعني فوز حماس. في الوقت الحالي، لا يزال لديها بنية تحتية عسكرية، وقيادتها تبقى للأغلب سليمة، وسيطرتها السياسية على غزة لا تتحدى. كما فعلت حماس بعد صراعات مع إسرائيل في 2009 و 2012 و 2014 و 2021، فإنه من المؤكد تقريبًا أن المجموعة ستعيد التسلح والتعافي. ستكون قادرة على إضافة إلى نظام أنفاقها تحت القطاع. سيظل القطاع في فقر، وستكون الجولة القادمة من الحرب لا مفر منها، مما يجعل المدنيين في غزة والشرق الأوسط بأسره رهائن لأهداف حماس.

حملة برية إسرائيلية ستكلف ثمنًا مرتفعًا للغاية. إذا استمرت، فإن الجنود الإسرائيليين المغزوين سيفقدون حياتهم بالتأكيد، وسيكون هناك مزيد من الضحايا الفلسطينيين، وهو مأساة أكدتها حماس من خلال تضمينها لنفسها وقدرتها العسكرية في المجتمعات، واستخدام المستشفيات والمساجد والمدارس لتخزين الذخيرة. ولكن لا يمكن هزيمة حماس فقط بواسطة ضربات استراتيجية من الجو، تمامًا كما لم نتمكن من القضاء على تنظيم الدولة الإسلامية في الموصل بالعراق أو الرقة في سوري ومع ذلك، شهد الناس في جميع أنحاء المنطقة وحول العالم قصف إسرائيل لقطاع غزة وكانوا على استعداد للاعتقاد بأن ذلك تم بشكل متعمد. حتى الإمارات العربية المتحدة، التي أدانت هجوم حماس، أصدرت بيانًا في وقت لاحق تدين فيه “الهجوم الإسرائيلي الذي استهدف مستشفى الأهلي المعمداني في قطاع غزة وأسفر عن مقتل وإصابة مئات الأشخاص”. واستمرت في دعوة “المجتمع الدولي لتكثيف الجهود للوصول إلى وقف فوري للنار لمنع المزيد من فقدان الأرواح”.

ماذا ستعني هزيمة حماس؟ ستعني تدمير بنية التحتية العسكرية لحماس، والتي ترتبط جزئيًا بالبنية التحتية المدنية، وتقوم بشكل كبير بتدمير قيادتها، مما يترك الجماعة بدون قدرة على عرقلة صيغة إعادة الإعمار ونزع السلاح في غزة، كما فعلت في الماضي. في الجوهر، ستعني ذلك عدم وجود قدرة على القيام بأعمال حرب في غزة وعدم إمكانية إعادة بناء تلك القدرة.

يجب أن تكون تلك الصيغة هي المبدأ الذي يرشد الواقع بعد النصر في غزة. سيتطلب الأمر من إسرائيل البقاء في غزة بعد انتهاء القتال حتى تتمكن من تسليم السلطة إلى نوع من الإدارة المؤقتة لمنع حدوث فراغ وبدء مهمة إعادة الإعمار الضخمة. يجب أن تدير تلك الإدارة إلى حد كبير من قبل الفنيين الفلسطينيين – سواء من غزة أو الضفة الغربية أو الشتات – تحت مظلة دولية تشمل الدول العربية وغير العربية. ستحتاج الولايات المتحدة إلى تعبئة وتنظيم الجهود، وربما باستخدام مظلة مثل الأمم المتحدة أو لجنة رابطة المانحين للفلسطينيين أو حتى تنفيذ اقتراح الرئيس إيمانويل ماكرون من فرنسا بالاستفادة من التحالف الدولي المضاد لتنظيم الدولة الإسلامية لمواجهة حماس. يمكن لمثل هذا التحالف أن يساعد في إنشاء التقسيم الوظيفي الضروري.

على سبيل المثال، يمكن للمغرب ومصر والإمارات العربية المتحدة والبحرين أن توفر قوات الشرطة – وليس القوات العسكرية – لضمان الأمن للإدارة المدنية الجديدة والمسؤولين عن إعادة الإعمار. يمكن للمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر أن توفر الجزء الأكبر من التمويل لعملية إعادة الإعمار، مع توضيح دورهم كضرورة لتخفيف معاناة الفلسطينيين في غزة ومساعدتهم على الانتعاش. يمكن لكندا ودول أخرى توفير آليات رصد لضمان أن تذهب المساعدة إلى الأغراض المقصودة.

بالطبع، ستكون الأجواء في غزة بعد انتهاء القتال كئيبة وغاضبة. وقد أعلنت وزارة الصحة في غزة التابعة لحماس أن آلاف المدنيين قد قتلوا. وهناك مناطق شاسعة في القطاع لا يصلح للسكن بعد الآن. ولكن من الجدير بالذكر أن استطلاعات الرأي التي أُجريت قبل هجوم 7 أكتوبر كشفت أن 62 في المئة من سكان غزة كانوا ضد انتهاك حماس للهدنة مع إسرائيل في ذلك الوقت. إن توفير المساعدات في غزة بشكل سريع وبدء جهود إعادة الإعمار فور توقف القتال يمكن أن يساعد في إظهار للسكان أن الحياة يمكن أن تتحسن عندما لا يعرقل حماس إعادة إعمار غزة.

كيفية سير حملة برية من جانب إسرائيل ستؤثر على كل هذا، وحتى على إمكانية تحقق الواقع في الفترة التالية. لكي تقلل إسرائيل من الضغوط التي تتعرض لها من جاراتها والمجتمع الدولي لوقف هجومها، يجب أن تظهر بشكل أكثر إقناعًا أنها تحارب حماس وليس تحاول معاقبة المدنيين الفلسطينيين. يجب عليها إنشاء ممرات آمنة للمساعدات الإنسانية، بما في ذلك من الأراضي الإسرائيلية عبر نقطة عبور كرم أبو سالم. وللتخفيف من المعاناة، ينبغي لها السماح للمجموعات الدولية، مثل “أطباء بلا حدود”، بالعمل بأمان هناك وتشمل أطباء إسرائيليين يمكنهم إقامة مستشفيات ميدانية – وهو شيء لديهم خبرة في تنفيذه في سوريا وأوكرانيا.

يحتاج قادة إسرائيل السياسيين إلى التأكيد بوضوح وعلانية أنهم سيغادرون غزة وسيرفعون الحصار بعد هزيمة حماس عسكريًا وتفكيكها إلى حد كبير. يجب أن ينقلوا رسالة بأنهم يدركون أن هناك حاجة إلى حل سياسي مع الفلسطينيين بشكل عام. هذه ليست الرسالة التي ينقلها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو حاليًا، نظرًا للصدمة في إسرائيل وتكوين حكومته. ولكن هذا هو الأمر الذي يحتاجه شركاء إسرائيل في المنطقة أن يسمعوه – وبسرعة.

لا يوجد حل سهل لمشكلة غزة، ولكن هناك مسار واحد فقط للأمام في هذه الحرب. إن النتيجة التي تترك حماس في السيطرة لن تؤدي فقط إلى فشل غزة، بل ستؤثر أيضًا سلبًا على معظم مناطق الشرق الأوسط.

قد يعجبك ايضا