صحيفة أميركية: قدرات الحوثيين العسكرية تشكل أكبر تهديد للمصالح الإسرائيلية والأميركية

صنعاء – المساء برس|

قالت صحيفة أميركية شهيرة، اليوم الأربعاء، إن قدرات الحوثيين العسكرية تشكل تهديدًا بارزًا للمصالح الإسرائيلية والأميركية في المنقطة.

وأوضحت صحيفة “سيمافور” إن الحوثيين ربما يمتلكون الآن الترسانة الأكثر تطورًا من الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة بين حلفاء إيران الإقليميين، المعروفين باسم محور المحقاومة، حسب ما نقلته عن محللي الشرق الأوسط.

وأضافت أن الموقع الجيوسياسي للحوثيين بالقرب من مضيق باب المندب الذي يعد بمثابة نقطة اختناق للسفن التي تدخل البحر الأحمر وقناة السويس، كما يتمركز الحوثيون في نطاق الخليج العربي الذي يمر عبره ما يصل إلى 30% من النفط العالمي، ما يجعل الحركة تشكل تهديدًا خاصًا للتجارة العالمية وشحنات الطاقة.

وقالت الصحيفة إن الحوثيين فاجؤوا البنتاغون الأميركي يوم الخميس الماضي، بإطلاق سلسلة من الطائرات بدون طيار الهجومية وصواريخ كروز بعيدة المدى من اليمن، والتي يقول مسؤولو الدفاع الأمريكيون إنها كانت متجهة إلى إسرائيل ولكن اعترضتها مدمرة الصواريخ الأمريكية يو إس إس كارني فوق البحر الأحمر.

وأضافت أن الحوثيين هددوا في الماضي بضرب إسرائيل دعما لطهران وحلفائها في الشرق الأوسط، بما في ذلك حماس في الأراضي الفلسطينية وحزب الله في لبنان. لكن هذه هي المرة الأولى التي يتصرفون فيها ويعرضون هذه القدرة بعيدة المدى، حسبما قال مسؤولون أمريكيون وشرق أوسطيون يتتبعون الحوثيين وتحالفهم العسكري مع إيران.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول أميركي كبير في وزارة الدفاع قوله: “قد قدم لنا الحوثيون للتو بعض قدراتهم التي تشكل تهديدًا للمنطقة” التي يزعم أنها بدعم من إيران.

وقد أبدى الحوثيون، وفق الصحيفة، في السنوات الأخيرة استعدادهم لضرب أهداف تجارية رئيسية، لا سيما في حربهم ضد المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة. وتشمل هذه العمليات هجوم الطائرات بدون طيار عام 2019 على مصفاة بقيق النفطية التابعة لشركة أرامكو السعودية في شرق المملكة العربية السعودية؛ وضربة يناير/كانون الثاني 2021 على مركز أبو ظبي التجاري في الإمارات العربية المتحدة؛ والهجمات على السفن التجارية التي تمر عبر البحر الأحمر وخليج عدن.

قد يعجبك ايضا