الإعلان عن بيع تمثالين أثريين يمنيين في مزاد إسرائيلي

صنعاء – المساء برس|

تواصلت عملية بيع الآثار التاريخية اليمنية، في مزادات إسرائيلية، في الآونة الأخيرة، آخرها الإعلان عن بيع تمثالين أثريين في أحد المزادات أمس الأول الثلاثاء.

وقال الباحث اليمني المتخصص في الآثار اليمنية القديمة، عبدالله محسن، إنه تم بيع تمثالين من آثار اليمن التاريخية، بقيمة مائة وعشرون ألف دولار، في مزاد “دويتش” في “إسرائيل”، على منصة المزادات العالمية بيدسبريت ظهر أمس الأول الثلاثاء، الموافق 3 أكتوبر 2023.

وبحسب محسن، فإن “اثار اليمن تقدمت على مجموعات الآثار البيزنطية والرومانية والسومرية والفينيقية والمصرية والفارسية وغيرها المعروضة في المزاد حيث اظهرت شاشة البث الحي للمزاد تنافس 131 مزايدا على اقتناء القطع الأثرية اليمنية”.

وأضاف “أن هويات المزايدين على اقتناء القطع الأثرية اليمنية غير ظاهرة ولا معروفة”، متوقعًا أن يكون من بين المزايدينن عربًا وخليجيين، خاصة أن هذا النوع من التنافس بالأسعار غالبًا ما يكون أحد علامات مشاركتهم وتنافسهم، حسب قوله.

ويأتي ذلك، في وقت تتواصل عمليات نهب وتهريب الآثار اليمنية التاريخية، بتواطؤ من نافذين في حكومة معين عبدالملك الموالية للتحالف، وفق تقارير إعلامية.

 

قد يعجبك ايضا