الحوثي: التغييرات الجذرية تهدف لنهضة اقتصادية باليمن

المساء برس-متابعات:

حدد قائد حركة أنصار الله عبدالملك الحوثي ملامح التغيير الجذري الذي وعد بإعلان المرحلة الأولى منه في خطاب ذكرى المولد النبوي الشريف يوم الأربعاء، مؤكدا أن هذا التغيير يستهدف النهضة بالبلد لا سيما في الجانب الاقتصادي وبما يجعل البلد منتجا ويحقق الاستغلال الأمثل للموارد في صالح تعزيز الخدمات .

وقال الحوثي إن مسألة التغيير الجذري ليست مسألة تعود لمستجدات أو ضرورة جديدة فالخلل قديم والمواطن يصيح منذ فترة طويلة ويشتكي من الروتين والخلل الكبير في مؤسسات الدولة.

وأوضح الحوثي أن الخلل يعود للعمق وهناك الكثير من الأنظمة والقوانين واللوائح والمفاهيم السلبية المترسخة في الأداء الرسمي لمؤسسات الدولة حيث يعد المنصب عند الكثير من الناس موقعا لتحقيق المكاسب الشخصية.

ولفت الحوثي إلى أن غياب معيار الكفاءة هو من أهم أسباب المشاكل في كل مؤسسات الدولة، فلا الدستور يشترط ذلك ولا أي قانون.

وأشار الحوثي إلى الخلل في القضاء كنموذج لمنظومة الخلل على مستوى الدولة كلها لافتا إلى أن المواطن طالما شكا على مستوى القضاء لأن القوانين والأنظمة تساعد على أن تأخذ القضايا مسارًا طويلًا دون نتيجة.

ونوه الحوثي إلى غياب الخدمات في مقابل إهدار الثروة ونهبها على مدى عشرات السنوات حيث لم يكن الشعب يسمع غير الوعود.

وقال الحوثي إن بعض الشخصيات الحزبية امتلكت ثروات هائلة أصبحت اليوم تتنعم فيها في الإمارات ومصر وتركيا وغيرها، مشيرا إلى أن بعض مسؤولي العهد السابق يذرفون اليوم دموع التماسيح على شعبنا ويقفون في صف العدوان وساهموا في سفك دماء شعبنا .

وتطرق الحوثي إلى أن البعض يريد من الحكومة والمؤسسات الرسمية أن تقدم في ظروف العدوان والحصار ما لم تقدمه الحكومات المتعاقبة على مدى عشرات السنين، مؤكدا على أهمية الأخذ بالاعتبار عند التقييم،  ظروف مؤسسات الدولة والوضع الذي هي فيه من محدودية الإيرادات وضغط العدوان والحصار، فتماسك هذه المؤسسات في السنوات الماضية شكل إنجازًا
وأكد قائد أنصار الله على  أهمية إحداث التغيير في مؤسسات الدولة، وتصحيح الاختلالات  العميقة في الأنظمة والقوانين والإجراءات وكل شيء.

وأكد الحوثي على إمكانية التغيير والنهوض بالبلد، منوها إلى ما تم صناعته من إنجاز في الفترة الماضية في المجال العسكري وتطور القدرات العسكرية والتي تم الكشف عن جزء منها في العرض العسكري.

وقال الحوثي: بإذن الله وتوفيقه وبالعزم والإرادة يستطيع شعبنا أن يغير واقعه الاقتصادي بشكل تام وأن يتحول لبلد منتج وأن يغير سياسته الاقتصادية.

وأضاف: التغيير الجذري يجب أن يترافق مع توجه شعبي من أجل تغيير الواقع فهذا التغيير يتطلب تحركًا شاملًا من الجميع

ونوه إلى أن التغيير الجذري لا يعني الحكم على كل المسؤولين بأنهم فاشلون وغير جديرين بالمسؤولية فهناك مِن المسؤولين مَن هم صادقون وبذلوا الكثير من الجهود لكن مشكلتهم في الأنظمة والقوانين التي تكبلهم إضافة لمحدودية الإمكانات.

ورد الحوثي على المخاوف التي تثار حول التغييرات مشيرا إلى أن هذه التغييرات لا خطر منها على الجمهورية وما يهم هو قيام الحق والعدل وتحقيق الخير للبلد، وليس لدينا مشكلة مع الجمهورية فنحن نريدها جمهورية تجسد الانتماء الإيماني الأصيل لشعبنا.

وقال الحوثي:نريد للجمهورية أن تحقق آمال شعبنا في الحرية والاستقلال والعيش الكريم، وأن تجسد انتماء شعبنا الإيماني وتحقق تطلعاته.

وأكد الحوثي في ذات السياق أن يحارب “الأعداء” التغيير الجذري ، داعيا الشعب إلى عدم الالتفات لهم .

قد يعجبك ايضا