تقرير لموقع الحزب الشيوعي البريطاني عن أدوات التحالف في الجنوب وحركة أنصار الله في الشمال

صحافة – المساء برس|

من يريد إبقاء اليمن منقسما، ومن يحاول توحيده؟

وسط المقاومة المتزايدة للسعوديين في الجنوب المحتل، تطرح مسألة الانفصال رأسها مرة أخرى في اليمن.

إن محاولات إبقاء البلاد منقسمة لا علاقة لها بالتطلعات الوطنية، بل لها علاقة بالسيطرة الإمبريالية. يجب أن يعارضهم الاشتراكيون والمناهضون للإمبريالية.
اعتبارًا من يوليو 2023، خرج المتظاهرون إلى الشوارع في عدن، العاصمة الفعلية للجزء الجنوبي الذي يحتله التحالف السعودي الإماراتي من اليمن الذي مزقته الحرب .
وفي خضم موجة الحر الصيفية الشديدة، لا يحصلون إلا على ست ساعات من الكهرباء يوميا؛ وذلك في منطقة لا تعاني من نقص الموارد الطبيعية للوقود. بالإضافة إلى ذلك، فإن الاقتصاد في حالة لا يحسد عليها حتى بمعايير الأزمة الرأسمالية اليوم، مع تضخم الأسعار المرتفع وما ينتج عنه من ارتفاع معدلات الجريمة مما يجعل الحياة غير قابلة للعيش بالنسبة لليمنيين في المحافظات المحتلة.

في حين أن الاحتجاجات على مستوى المعيشة المنخفض للغاية في المناطق التي يحتلها التحالف ليست ظاهرة جديدة، إلا أن غضب اليمنيين بشكل متزايد من الوضع الاقتصادي يتحول إلى مطالب سياسية لإنهاء الاحتلال.

وبحسب صحيفة جيروزاليم بوست (ليست صديقة لليمن ) ، فقد اعتمد المتظاهرون شعارات مثل “يسقط المجلس الانتقالي الجنوبي – قوة الاحتلال التي تسيطر عليها الإمارات العربية المتحدة” ويعترفون علناً بأن الوضع أفضل في المناطق الشمالية التي يحكمها الحوثيون. حركة المقاومة أنصار الله (الحوثيين). ومن غير المستغرب أن تفعل قوات الأمن التابعة للتحالف ما في وسعها لقمع الاحتجاجات بعنف.

دولة واحدة وثلاث حكومات

بالنسبة للقراء الذين ليسوا على دراية بالوضع في اليمن، فإن البلاد تطالب بها سلطتان متنافستان على الأقل، وربما أكثر.

الجزء الشمالي الغربي حيث يقيم معظم السكان – بما في ذلك العاصمة الرسمية وأكبر مدينة صنعاء – تدار من قبل حركة المقاومة الشعبية أنصار الله (يشار إليها عادةً باسم ” المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران ” من قبل دافعي أقلام وسائل الإعلام الشركات ). هذه الحركة مناهضة بشدة للإمبريالية والصهيونية ، وقد انخرطت على مدى السنوات الثماني الماضية في حرب تحرير دموية مع قوة التحالف بقيادة السعودية والإمارات العربية المتحدة – بدعم من الإمبريالية الأمريكية والبريطانية – التي غزت البلاد في عام 2015 بهدف احتلالها وسحق الحركة وإسقاط حكومتها في صنعاء.

تخضع الأجزاء الجنوبية والشرقية من اليمن لسيطرة قوات التحالف الغازية، وحتى منتصف عام 2022، كانت تدار من قبل كيانين مختلفين – ما يسمى بـ “الحكومة المعترف بها دولياً” (يشار إليها فيما بعد باسم IRG للإيجاز) والحكومة الجنوبية. المجلس الانتقالي. هذان الكيانان، المواليان للمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة على التوالي، تقاتلا في السابق من أجل السيطرة على مدينة عدن الساحلية الرئيسية، ومنذ أبريل 2022 شكلا تحالفًا هشًا ضد أنصار الله، مما يعكس مصالح رعاتهم.

تتألف الحكومة (المعترف بها دوليا) من المسؤولين الحكوميين القدامى الموالين للسعودية والولايات المتحدة، مثل الرئيس السابق عبد ربه منصور هادي، الذين أطاحت بهم الانتفاضة الشعبية التي قادها أنصار الله في أواخر عام 2014. ومع أن هذه الحكومة تتمتع بسلطة اسمية على معظم أراضي جنوب وشرق اليمن، إلا أنها في الواقع لا تجتذب سوى القليل من الولاء وهي بالكاد أكثر من مجرد أداة في يد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وقد تجلى ذلك بوقاحة في العام الماضي عندما قررت الرياض إقالة هادي من القيادة لمجرد نزوة، على الرغم من أنها شنت ظاهرياً حرباً استمرت سبع سنوات لاستعادته باعتباره “الرئيس الشرعي”. وتتألف القوات الحكومية من قبائل مختلفة متنافسة، والعديد منها متعاطف مع السلفيين المتطرفين وتنظيم القاعدة، والتي يحركها في الأساس الكراهية القبلية والطائفية لأنصار الله. ويكملهم مرتزقة أجانب يقاتلون من أجل المال.

ويعمل المجلس الانتقالي الجنوبي بشكل أساسي كقوة وكيلة لأبو ظبي، مثلما يفعل هادي ورفاقه مع الرياض. ومع ذلك، ربما يعكس موقف الإمارات الأقوى في اليمن مقارنة بالمستنقع السعودي، حيث تمكن زعيمها عيدروس الزبيدي من حشد دعم شعبي كبير في جنوب اليمن، حتى أنه سيطر عسكرياً على عدن في عام 2018 عندما حاول هادي إزاحته من هناك. منصبه كمحافظ هناك.

لقد حقق المجلس الانتقالي الجنوبي ذلك من خلال نقطة بيع أيديولوجية قوية: المطالبة بدولة مستقلة في جنوب اليمن.

من يريد انفصال جنوب اليمن؟

للوهلة الأولى، قد تبدو حركة استقلال جنوب اليمن – المعروفة باسم الحراك الجنوبي – مرشحة واضحة للتضامن الاشتراكي الأممي. خلال الحرب الباردة ، تم تقسيم اليمن إلى شمال رأسمالي (YAR) وجنوب اشتراكي (PDRY)، حتى تم ضم الجنوب إلى الشمال في عام 1990 بعد فقدان الدعم السوفييتي .

وتلا ذلك حرب دامية استمرت شهرين في عام 1994 عندما حاول الجنوبيون الانفصال من جديد وفشلوا.

ولسوء الحظ، هناك القليل جدًا من الاشتراكية المرئية بين أذناب الأمير محمد بن زايد الذين يهيمنون على هذه الحركة. والحقيقة أن الموقع الإلكتروني للحركة يحمل مقالاً يبرر الغزو الإمبريالي القاتل لوطنهم، ويساوي ذلك الغزو بمهمة حلف شمال الأطلسي “إنقاذ الأرواح في البوسنة” ـ وهو تشبيه مناسب عن غير قصد من وجهة نظر كاتب المقال.

لا يوجد أي ذكر لماركس أو لينين أو أي نوع من الوعي الاشتراكي على الإطلاق في النتاج الدعائي للحركة؛ بل كل ما يمكن رؤيته هو كراهية الأجانب العدوانية والهستيرية تجاه أي شخص يقيم في المناطق الشمالية من البلاد.

ومن المثير للاهتمام للغاية أن نلاحظ أنه على الرغم من الدعاية الانفصالية، بالنسبة للغالبية العظمى من التاريخ المسجل، لا يبدو أن هناك أي مفهوم لكون شمال وجنوب اليمن دولتين مختلفتين؛ بل كان يُنظر إلى اليمن دائمًا على أنه دولة واحدة متكاملة. ويبدو أن المشاعر الانفصالية لم تظهر إلا في وقت ما بعد استيلاء الإمبرياليين البريطانيين على عدن ودمجها في إمبراطوريتهم المتنامية في منتصف القرن التاسع عشر.

فهل تعمدت بريطانيا انتهاج سياسة خلق هوية “يمنية جنوبية” مصطنعة في مستعمرتها في عدن؟ وأوجه التشابه مع النزعة الانفصالية في هونج كونج على وجه الخصوص لافتة للنظر. مدينة ساحلية استراتيجية، تم انتزاعها بالقوة من بلدها الأصلي لتصبح مستعمرة بريطانية، وقد تم تلقين شعبها على مدى أجيال عديدة كراهية إخوانهم السابقين في البلد القديم ويعتبرون أنفسهم سلالة متفوقة.

وكانت سياسات فرق تسد القاسية هذه (ولا تزال) بمثابة خبز وزبدة الإمبريالية. ونظرًا للنقص النسبي في الأدبيات التاريخية حول محمية عدن مقارنة بمحمية هونج كونج المدروسة جيدًا، فمن الصعب القول على وجه اليقين، ولكن يبدو من المحتمل جدًا أن تكون النزعة الانفصالية في جنوب اليمن في نهاية المطاف طفلًا ملعونًا للإمبريالية البريطانية.

ربما يكون من المفهوم أن الآراء الانفصالية تحظى بشعبية كبيرة بين المقيمين في مناطق جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية السابقة. ومع ذلك، فمن الواضح أن الإمبريالية الأمريكية والبريطانية تستغل هذا الشعور إلى أقصى حد – من خلال حلفائهم الإماراتيين – لإثارة الانقسام في المجتمع اليمني ومنع اليمنيين من التوحد تحت القيادة المناهضة للإمبريالية التي يقدمها أنصار الله.

وبالتالي، فليس من قبيل الصدفة أن خط المواجهة بين المناطق المحررة والمناطق التي تحتلها السعودية والإمارات العربية المتحدة يتوافق تقريبًا مع الحدود القديمة بين الجمهورية العربية اليمنية وجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية.

إذا كان هناك أي عناصر مناهضة للإمبريالية أو ماركسية بين الانفصاليين الجنوبيين اليوم، فإن تأثيرهم لا يكاد يذكر. وتخضع الحركة بالكامل لسيطرة المجلس الانتقالي الجنوبي المؤيد للإمبريالية والصهيونية، والذي يذهب كبار مسؤوليه إلى حد التعبير علنًا عن دعمهم للنظام الإسرائيلي – وهو من المحرمات في الدول الإسلامية ونادرا ما يتم تجاوزه حتى من قبل حلفاء الولايات المتحدة.

خلاصة الأمر أن قضية اليمن «شماله» و«جنوبه» ـ من وجهة النظر الماركسية ـ لا علاقة لها بالمسألة الوطنية ، ولم تكن كذلك على الإطلاق. أثناء وجود جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية، كانت مسألة الرأسمالية مقابل الاشتراكية؛ أي أن سبب وجود جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية هو وجودها كدولة اشتراكية، على غرار جمهورية ألمانيا الديمقراطية السابقة.

وبمجرد إزالة مسألة الاشتراكية من المعادلة، تدهورت حركة “اليمن الجنوبي” الانفصالية بسرعة إلى ظاهرة رجعية موضوعية ومعادية للأجانب ومؤيدة للإمبريالية، مبنية على انقسامات خلقتها الإمبريالية البريطانية بشكل مصطنع وأدامتها دول الخليج المتحالفة مع الإمبريالية. الطموحات التوسعية.

وقيادة أنصار الله تدرك ذلك جيداً، وترفض الإذعان لتقسيم فعلي للأمة اليمنية لن يفيد إلا الإمبريالية الغربية. ويحاول الانفصاليون بدورهم تصوير أنصار الله بشكل مخادع على أنهم غزاة استعماريين أجانب، ويبدو أن المفارقة تضيع على هؤلاء المتعاونين الوقحين مع الصهيونية والإمبريالية.

ومن ثم فإننا نواجه سيناريو مثيرًا للاهتمام ولكنه ليس غير مسبوق في تاريخ العالم: أولئك الذين كانوا شيوعيين قبل ثلاثة عقود أصبحوا الآن أسوأ الكومبراديرين المؤيدين للإمبريالية، في حين أن أولئك الذين كانوا في السابق غارقين في القبلية الرجعية أصبحوا الآن أول حاملي الشعلة. الثورة والتحرر الوطني.

قد يعجبك ايضا