الإمارات تقايض جرودنبرغ: أحمد علي مقابل تحييد الانتقالي

شبوة – المساء برس|

كشفت وسائل إعلامية، اليوم الأربعاء، عن تقديم الإمارات عرض لمبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، هانس جرودنبرغ، يتضمن تحييد الانتقالي مقابل استبداله بأحمد علي عبدالله صالح.

ورتبت أبو ظبي، لقاء بين جرودنبرغ ومحافظ شبوة المؤتمري، عوض بن الوزير العولقي، المحسوب على الإمارات.

وجاء ذلك بعد جولة للمبعوث الاممي إلى أبو ظبي، بعد اعتراض الزبيدي على تحركات إقليمية ودولية للدفع تحو تسوية سياسية توافقية جديدة في البلاد.

وبحسب وسائل إعلامية، فإن الإمارات عبر وزير الدولة للشؤون الخارجية ومستشار ابن زايد، أنور قرقاش، عرضت على جرودنبرغ صفقة جديدة تضمن تحييد الانتقالي مقابل استبداله بنجل الرئيس الأسبق أحمد علي عبدالله صالح، الموالي لها.

وأشارت إلى أن الصفقة تشمل تسليم محافظة شبوة كاملة لأحمد علي عبدالله صالح، مقابل إزاحة الانتقالي منها، حيث تعتبر الإمارات أحمد علي أبرز كروتها خلال المرحلة المقبلة.

يذكر أن السعودية كانت قد أبرمت اتفاقًا مع الإمارات على تقاسم المحافظات الشرقي الثرية بالنفط، تقضي بتسليم حضرموت لفصائل الرياض مقابل إبقاء شبوة تحت سيطرة الانتقالي الموالي لأبو ظبي.

كما أن هذه التحركات تزامنت مع تصريحات لجرودنبرغ أكد فيها أن لقائه بالزبيدي في عدن كان باعتباره عضوًا في مجلس القيادة الرئاسي وليس ممثلًا للجنوب والقضية الجنوبية، ما يشير إلى أن التحركات الراهنة تفضي إلى تحييد الانتقالي وتقويض نفوذه، تمهيدًا لإعلان حل سياسي مرتقب خلال الأيام القادمة.

 

قد يعجبك ايضا