الكشف عن أبرز أهداف إعادة السعودية للعرادة إلى مأرب

مأرب – المساء برس|

تزايدت التأويلات خلال اليومين الأخيرين، عن أسباب إعادة السعودية لمحافظ مأرب، سلطان العرادة، إلى المحافظة، إلا أن الانتقالي كشف عن الهدف الأساس لإعادة المملكة له إلى محافظته.

وقالت وسائل إعلام المجلس الانتقالي الجنوبي، المدعوم إماراتيًا، بأن إعادة المملكة للعرادة إلى مأرب بعد أشهر من إقامته في الرياض، هدفها الرئيس، وفق تسريبات حصلت عليها، هو ملف النفط المدرج في مفاوضات الرياض مع صنعاء.

وأوضحت بأن المملكة أعادت العرادة إلى مأرب بهدف تمرير صفقة النفط بينها وبين صنعاء، وهي أحد أبرز الإشكالات القائمة في ملف المفاوضات.

وأشارت إلى أن محاولة إيهام الرأي العام بأن إعادة العرادة تأتي في سياق الترتيب لجولة حرب جديدة، غير دقيقة، لافتة إلى أنه تم التوافق بالفعل بين صنعاء والرياض على عدد من الملفات وأن الطرفين ذاهبين إلى جولة مفاوضات جديدة للخروج بصيغة نهائية خاصة بالملف الإنسانية وعلى رأسه تقاسم عائدات النفط مع بصنعاء.

وجاء ذلك بعد يومين على عودة العرادة إلى مأرب، بالتزامن مع الكشف عن جولة مرتقبة للمبعوث الأممي هانس غرودنبرغ إلى عدد من المحافظات اليمنية للترتيب لجولة المفاوضات الجديدة حول الملف الإنساني.

يشار إلى أن مأرب تعد من أبرز المحافظات الثرية بالنفط والتي ترفد الخزينة العامة بمعظم موازنتها من ثرواتها النفطية والغازية.

 

قد يعجبك ايضا