توقعات حالة الطقس في المحافظات اليمنية وتأثير الأمطار الرعدية والرياح القوية

صنعاء – المساء برس|

أصدرت هيئة الأرصاد الجوية اليمنية، اليوم، نشرتها الجوية حول الأحوال الجوية المتوقعة خلال الساعات المقبلة في البلاد.

وتشير التوقعات إلى أن تشهد المرتفعات الجبلية أجواء غائمة جزئياً إلى غائمة وهطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة، قد تصل إلى حد الغزارة مصحوبة بالبرد بين الحين والآخر، وتتأثر بالأمطار الرعدية المحافظات التالية: صعدة، حجة، عمران، المحويت، صنعاء، ذمار، ريمة، البيضاء، الضالع، أب، وتعز، بينما تهطل أمطار متفرقة مصحوبة بالرعد في شبوة، المهرة، حضرموت، مأرب، الجوف، ومرتفعات أبين ولحج.

وتوضح توقعات هيئة الأرصاد أن تشهد المناطق الساحلية أجواء صحوة إلى غائمة جزئياً، تتحول إلى غائمة مع هطول أمطار متفرقة مصحوبة بالرعد أحياناً، ستشمل الأمطار السواحل الغربية والجنوبية والشرقية وسهل تهامة، بالإضافة إلى ذلك، ستشهد السواحل وأرخبيل سقطرى ارتفاعاً في درجات الحرارة تتراوح بين 34 و40 درجة مئوية.

وتضيف أن سقطرى ستتعرض لرياح شديدة جداً بسرعة تصل إلى 30-40 عقدة مع اضطراب البحر وارتفاع الموج إلى 5 أمتار، كما ستشهد السواحل الشرقية والجنوبية وخليج عدن ومدخل باب المندب رياحًا معتدلة إلى نشطة جدًا بسرعة تتراوح بين 15 و25 عقدة وارتفاع الموج إلى 3 أمتار، وقد يشهد البحر اضطرابًا بين حين وآخر.

وفي المناطق الصحراوية، من المتوقع أن تكون الأجواء صحوة إلى غائمة جزئياً وحارة إلى شديدة الحرارة نهاراً، مع درجات حرارة تتراوح بين 38 و43 درجة مئوية، وقد تتساقط أمطار متفرقة على أجزاء من صحاري محافظات شبوة، مأرب، الجوف، المهرة، وحضرموت.

وتحذر الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد المواطنين من عدة مخاطر تتعلق بالحالة الجوية في اليمن:

1. الابتعاد عن أودية السيول وعبور ممرات تجمع المياه الجارية.
2. التحلي بالحيطة والحذر أثناء هطول الأمطار والضباب لتجنب تدني مدى الرؤية الأفقية وعبور الجسور الأرضية.
3. توخي الحذر من الأجواء الحارة والشديدة الحرارة في الصحارى والهضاب الداخلية والسواحل الساحلية، وينصح بشرب السوائل بشكل كافٍ.
4. الانتباه لاضطراب البحر وارتفاع الموج حول أرخبيل سقطرى والسواحل الجنوبية والشرقية ومدخل باب المندب، وضرورة اتخاذ الاحتياطات اللازمة للصيادين ومرتادي البحر.

 

قد يعجبك ايضا