الأرصاد اليمنية تحذر المواطنين من خطر الأودية والجو الحار والأمواج المضطربة

صنعاء – المساء برس|

توقعت الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد، اليوم، سقوط أمطار غزيرة مصحوبة بالرعد وحبات البرد على محافظات ذمار، ريمة، إب، الضالع، وسهل تهامة، وفي الوقت نفسه، ستتأثر أجزاء من محافظات صعدة، حجة، المحويت، عمران، صنعاء، تعز، لحج، البيضاء، شبوة، وأجزاء من السواحل الغربية والشرقية بأمطار متفاوتة الشدة قد يصاحبها الرعد.

وبالإضافة إلى ذلك، تسود الصحاري والهضاب الداخلية درجات حرارة حارة إلى شديدة تتراوح بين 37 و43 درجة مئوية، بينما الأجواء تكون في المناطق الساحلية تكون حارة ورطبة درجات حرارة تتراوح بين 32 و40 درجة مئوية.

وتشير التوقعات أيضًا إلى هبوب رياح شديدة إلى شديدة جداً حول أرخبيل سقطرى والسواحل الشرقية بسرعة تتراوح بين 30 و50 عقدة، وستكون الرياح نشطة إلى قوية على السواحل الجنوبية ومدخل باب المندب، حيث ستصل سرعتها إلى ما بين 20 و30 عقدة، وتتسبب هذه الرياح القوية في اضطراب البحر وارتفاع الموج، ما يجعل الأمواج مضطربة.

وأصدرت هيئة الطيران المدني والأرصاد، اليوم، تحذيرات هامة للمواطنين والسائقين وهواة الصيد بشأن الظروف الجوية المحتملة خلال الساعات القادمة.

وأكدت الهيئة على خطورة التواجد في بطون الأودية وعبور ممرات السيول أثناء وبعد هطول الأمطار، ناصحة توخي الحيطة من العواصف الرعدية.

وحثت سائقي المركبات على الانتباه وتوخي الحذر أثناء قيادتهم، خاصةً في حالة تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الضباب أو السحب المنخفضة، كما يجب تجنب عبور الجسور الأرضية في تلك الظروف.

وحذرت هيئة الأرصاد من الأجواء الحارة والشديدة الحرارة في الصحارى والهضاب الداخلية والمناطق والسهول الساحلية، منبهة بعدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة خلال فترة العاشرة صباحًا حتى الرابعة عصرًا، وللحفاظ على الجسم من التجفاف، يُنصح بشرب السوائل والمرطبات بشكلٍ مكثف.

وحذرت أيضًا الصيادين ومرتادي البحر من اضطراب البحر وارتفاع الموج حول أرخبيل سقطرى والسواحل الجنوبية والشرقية ومدخل باب المندب.

 

قد يعجبك ايضا