المكلا: توجيهات بإيقاف صرف العملات الأجنبية مع توسع رقعة الاحتجاجات وإغلاق محلات الصرافة

المكلا – المساء برس|

توسعت رقعة الاحتجاجات في مدينة المكلا، عاصمة محافظة حضرموت، مساء اليوم الأربعاء، لتشمل مختلف الشوارع الرئيسية في المدينة.

وقالت مصادر محلية، إن المتظاهرين الغاضبين في المكلا، أغلقوا محلات الصرافة في عدد من الشوارع، على رأسها شارع حي السلام، وقطعوا الشوارع الرئيسية بالحجارة وإطارات السيارات المحروقة.

وجاء ذلك على خلفية انهيار العملة المحلية بشكل غير مسبوق ما ضاعف من معاناة المواطنين، وسط انهيار شامل في كافة القطاعات الخدمية وعلى رأسها قطاع الكهرباء.

وفي السياق ذاته، أصدر محافظ حضرموت في حكومة معين، مبخوت بن ماضي، توجيهات لفرعي البنك المركزي في المكلا وسيئون بإلزام محلات الصرافة بوقف وبيع شراء العملات الأجنبية ابتدءً من اليوم حتى إشعار آخر.

وعلق خبراء اقتصاديون على هذه الخطوة بالقول، إنها غير مدروسة وتشجع على انتعاش السوق السوداء وتفاقم المشكلة.

وأوضحوا أن هذا القرار يبتعد عن أساس المشكلة التي تسببت بانهيار العملة والمتمثلة في إفلاس البنك المركزي في عدن ونفاد احتياطات النقد الأجنبية، إضافة إلى أنه ناتج عن عمليات الطبع المهولة للأموال بدون غطاء نقدي أجنبي.

وتوقعوا بأن انهيار العملة سيستمر خلال الأيام والشهور المقبلة وقد يتجاوز الـ2000 ريال يمني للدولار الواحد، إذا لم يتم تدارك المشكلة وحلها من جذورها.

قد يعجبك ايضا