السعودية تطبق سيناريو حضرموت في شبوة.. إشهار حلف أبناء وقبائل شبوة

شبوة – المساء برس|

وجهت المملكة السعودية، اليوم الثلاثاء، صفعة قاسية جديدة للإمارات وأتباعها في محافظة شبوة من خلال تطبيقها لسيناريو حضرموت بهدف سحب البساط من تحت الإمارات والفصائل الموالية لها.

وأعلن اليوم إشهار “حلف أبناء وقبائل شبوة”، بدعم سعودي، في إطار المساعي السعودية لتقليم أظافر الإمارات في المحافظات الشرقية الثرية بالنفط.

وتعد هذه الخطوة، وفق مراقبين، بمثابة صفعة قاسية في وجه الإمارات وفصائلها، وتؤسس لمرحلة جديدة يزيد فيها النفوذ السعودي على حساب نفوذ الإمارات في المحافظات الجنوبية.

وأكد الحلف، في حفل الإشهار المقام في مديرية مرخة السفلى، على أحقية تمكين أبناء شبوة من إدارة شؤون محافظتهم والسيطرة على ثرواتها، وإدارتها أمنيًا واقتصاديًا وتمثيلها سياسيًا، في إشارة إلى رفضهم لأي مكونات من خارج المحافظة لإدارتها، وهو ما يقطع الطريق على الانتقالي في تحقيق أهدافه بضم المحافظة إلى مشروعه الانفصالي والهيمنة عليها كليًا.

وأشار بيان الحلف إلى سعيه لتوحيد الصفوف لمواجهة الفوضى القائمة، معلنًا مباركته إنشاء “مجلس حضرموت الوطني”.

وعلى الرغم من محاولات محافظ المحافظة المحسوب على الإمارات، عوض بن الوزير العولقي، إعاقة تشكيل الحلف خلال الأيام الماضية وإعلان إشهاره من خلال منع إقامة حفل الإشهار في مدينة عتق وسعيه لاستقطاب وجوه بارزة فيه، إلا أنه تم إشهاره بغطاء ودعم سعودي، وفق مصادر إعلامية.

ويحاول الانتقالي تقويض هذه الكيانات التي تسعى السعودية لتفريخها في كل المحافظات الجنوبية تمهيدًا لإزاحته من المشهد، إلا أنه حتى اللحظة ما يزال عاجزًا عن القيام بأي تحرك عملي لوقف المخطط السعودي، مكتفيًا بتوجيه وسائل إعلامه وناشطيه مهاجمتها.

 

قد يعجبك ايضا