مستشار العليمي يدعو للإطاحة بالانتقالي في عدن وتشكيل مكون عدني لإدارة المحافظة

عدن – المساء برس|

دعا مستشار رئيس ما يسمى “المجلس الرئاسي”، القيادي الجنوبي البارز، ياسين مكاوي، أمس السبت، للإطاحة بالمجلس الانتقالي الجنوبي، المدعوم إماراتيًا، في عدن، وتطبيق سيناريو حضرموت من خلال تشكيل مكون عدني لإدارة المحافظة بمعزل عن الانتقالي.

ووجه مستشار العليمي ورئيس الحراك الجنوبي السلمي المشارك، دعوة لجميع سكان عدن المدنيين، إلى مواجهة الاختلالات الأمنية والخدمية التي “يبررها البلاطجة لتمرير جرائمهم”، حد تعبيره، في إشارة إلى قوات الانتقالي، مؤكدًا أن الصمت يعد شراكة في الجرم.

وطالب، في تدوينة على حسابه الرسمي في تويتر، بتشكيل كيان سياسي عدني معني بالدفاع عن حق عدن وأبنائها وأهلها في الأمن والاستقرار والاستحقاق الخدمي والنيوي والتمكين في كل مفاصلها المحلية والشراكة في القرار السيادي، في إشارة منه إلى تطبيق سيناريو المكونات الحضرمية التي شكلت “المجلس الوطني الحضرمي” وتم إعطائه الشرعية من العليمي لإدارة حضرموت أمنيًا وإداريًا واقتصاديًا.

كما شدد على ضرورة إنهاء كافة المظاهر المسلحة في عدن وإخراج المعسكرات من المدينة، إضافة إلى نزع السلاح من الجماعات المسلحة التي وصفها بـ”العشوائية المجهولة”، وإعادة النظر في التشكيلات المناطقية المسماة أمنية وتشكيلها كمؤسسة من أبناء عدن ونسيجها المدني، في تلويح منه إلى طرد كافة القوات التابعة للانتقالي التي ينتمي معظم منتسبيها إلى الضالع ويافع من عدن، في تمهيد لسحب البساط من تحت الانتقالي من معقله الرئيس.

وتأتي هذه التصريحات بالتزامن مع تصاعد حالة الانهيار الأمني واستفحال الممارسات المناطقية التي ينتهجها الانتقالي في عدن بحق أبناء المدينة، وسط تزايد التوترات بين الفصائل الموالية للرياض وأبو ظبي، مع استمرار مساعي الأخيرتين في توسيع نفوذ كل فصيل موال لها على حساب الأخرى، لتثبيت وضع يمكنها فرض شروطها في الحل السياسي الشامل المرتقب خلال الفترة المقبلة.

قد يعجبك ايضا