المبعوث الأميركي يقدم للرياض مقترحات لتمديد الهدنة في اليمن

الرياض – المساء برس|

بدأت الولايات المتحدة الأميركية، اليوم الأربعاء، تحركات في إطار محاولاتها لتمديد الهدنة، مع ضمان عدم التوصل لاتفاق سلام دائم.

وتأتي هذه التحركات وسط حالة من الجمود في المفاوضات، نتيجة منع واشنطن الرياض من إبرام اتفاق سلام دائم مع صنعاء، وهو ما ينذر بعودة الوضع إلى مربع الصفر مجددًا.

وقالت الخارجية الأميركية، في بيان لها، إن المبعوث الأميركي إلى اليمن، تيم ليندركينج وصل إلى العاصمة السعودية، لبحث توسيع فوائد الهدنة دون تحديد مضمونها.

وأشار البيان إلى دعم واشنطن جهود الأمم المتحدة والإقليم للبناء في مسار الهدنة التي ترعاها الأمم التحدة، متجاهلة الإشارة إلى اتفاق السلام الدائم الذي كانت الرياض وصنعاء قاب قوسين أو أدنى من التوصل له لولا عرقلتها له.

وتشير تصريحات الخارجية الأميركية وتمسكها بدعم الهدنة دون سماحها التوصل إلى اتفاق دائم بين الرياض وصنعاء، إلى عزمها إبقاء وضع اللاحرب واللاسلم قائم، وهو ما ترفضه صنعاء.

وجاءت هذه المستجدات بعد رفض السعودية مقترحات سابقة للمبعوث الأممي تتضمن صرف المرتبات مقابل استئناف تصدير النفط وإطلاق عملية سياسية شاملة، فضلًا عن شمول المقترحات بنود تؤكد انخراط المملكة في الحرب ونفي صفة الوسيط عنها.

قد يعجبك ايضا