اليمن والتطبيع مع إسرائيل والنفط.. أبرز الملفات الحاضرة لقاء بلينكن وبن سلمان

متابعات خاصة – المساء برس|

نقلت وكالات أنباء عالمية عن مسؤول أمريكي قوله إن ملفات اليمن والتطبيع مع إسرائيل والنفط هي أبرز الملفات التي حضرت في النقاش الذي دار بين وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين وبين ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في مدينة جدة السعودية.

وقالت وكالة “رويترز” إنه كان من المتوقع أن يهيمن ملف التطبيع بين السعودية الكيان الصهيوني على لقاء وزير الخارجية الأمريكي للسعودية ولقائه بن سلمان.

ونقلت الوكالة عن مسؤول أمريكي قوله “ناقشا إمكانية تطبيع العلاقات مع إسرائيل واتفقا على مواصلة الحوار بشأن هذه القضية”، مضيفة إن المسؤولين الأمريكيين يعتقدون أنه لن تحدث عمليات التطبيع بشكل سريعة وأنهم لا يتوقعون أن ذلك قد يحدث بسهولة.

المهم في الأمر أن محمد بن سلمان وعد بلينكين أن تستمر السعودية في خطوات الحوار بشأن تطبيعها مع الكيان الصهيوني، الأمر الذي قد يعقد مسألة إنهاء الحرب على اليمن والتي تتهم فيها حكومة صنعاء إسرائيل بالمشاركة في هذه الحرب بشكل أو بآخر.

ونقلت رويترز عن مصدر مطلع قوله إن السعوديين يشترطون لتطبيع العلاقات مع الكيان الصهيوني أن تسمح لهم واشنطن بتطوير برنامج نووي مدني وأن ذلك ليس الشرط الوحيد، إذ سبق أن كشفت وسائل إعلام أمريكية أن من بين الشروط أيضاً أن تنخرط الولايات المتحدة بشكل مباشر في الحرب التي تشنها السعودية على اليمن.

ونقلت رويترز عن مصادرها أن بن سلمان وبلينكن “ناقشا موضوع اليمن والسبل المحتملة لحل المشكلات المتبقية”.

ملف النفط أيضاً كان حاضراً في محادثات بلينكين وبن سلمان التي استمرت حسب المسؤول الأمريكي الذي تحدث لرويترز ساعة و40 دقيقة، حيث أشارت الوكالة إلى تخفيض السعودية إنتاجها من النفط في مقابل توجهها نحو الاقتصادات البديلة عن إنتاج النفط بهدف تنويع مصادر الدخل.

قد يعجبك ايضا