مخلفات التحالف تهدد حياة المدنيين تحت وطأة الحصار المستمر

صنعاء – المساء برس|

كشف تقرير أممي، اليوم، عن حصيلة عدد ضحايا مخلفات التحالف خلال الربع الأول من 2023، والذي بلغ حوالي 121 شخصاً.

وقال تقرير صادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية باليمن، إن غالبية الضحايا كانت بسبب ألغام أرضية وذخائر غير منفجرة في الساحل الغربي لليمن، لا سيما في محافظات الحديدة والجوف ومأرب، مضيفاً أن عدد الضحايا المدنيين جراء الألغام الأرضية والذخائر غير المنفجرة انخفض، حيث كان 144 في الربع الأخير من عام 2022، بسبب عدد من العوامل، من بينها زيادة عمليات إزالة مخلفات العدوان من قبل المركز وكذلك نزوح المدنيين من المناطق المدججة بالألغام.

وفي ذات السياق، قال المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام إنه تمكن من تطهير مساحات واسعة تزيد عن مليوني متر مربع من مخلفات التحالف خلال العام الماضي، واتلاف ما يقارب 15 ألف قذيفة مختلفة.

وأوضح مدير المركز العميد علي صفرة أن التحالف السعودي الأمريكي يمنع إدخال أجهزة مسح وكشف الألغام إلى اليمن، مناشداً الأمم المتحدة بـ”ضرورة إدخال الأجهزة”.

وأتهم العميد صفرة التحالف باستخدام أسلحة محرمة دوليا خلال عدوانه المستمر على اليمن منذ 8 أعوام بينها قنابل عنقودية وفراغية شديدة الانفجار إضافة إلى الألغام.

وتشكل مخلفات التحالف تهديدا خطيرا على سكان اليمن، حيث تشير تقارير طبية حول استمرار تفشي الأمراض المرتبطة بالتلوث الناجم عن الأسلحة والمخلفات الحربية، ومع استمرار الحصار والقيود الخانقة المفروضة على منافذ البلاد، يصعب على مركز الألغام تطهير المناطق الموبوءة بالمخلفات مما يفاقم من معاناة المواطنين ويزيد من أعداد الضحايا.

 

قد يعجبك ايضا