ماذا قال كبير مفاوضي صنعاء عن جولة المباحثات بين الوفد السعودي وقيادة صنعاء؟

صنعاء – المساء برس|

كشف كبير مفاوضي صنعاء، محمد عبدالسلام، عن تفاصيل جديدة حول مفاوضات السلام التي جرت الأسبوع المنصرم بين الرياض وصنعاء بوساطة عمانية في العاصمة صنعاء، قائلاً إنهم لم يصلوا لنقطة النهاية بعد.

وقال عبدالسلام في آخر تصريح له قبيل مغادرته مطار صنعاء الدولي برفقة الوفد العماني الذي غادر الجمعة العاصمة صنعاء بعد أسبوع من وصوله، إن المشاورات كانت صعبة ومكثفة وتم مناقشة قضايا شائكة ومتشابكة في الملف الإنساني والعسكري والسياسي.

وأضاف عبدالسلام أن هناك تقدماً تمّ تحقيقه في بعض الملفات، في حين لم يتمّ استكمال بعض الملفات الأخرى، ولذلك غادر الوفد السعودي لمزيد من المشاورات مع قيادته بالرياض.

عبدالسلام أكد أن الطرفان اتفقا على استمرار أجواء التهدئة المنسحبة على الهدنة السابقة وإبقاء التواصل قائماً ومفتوحاً بين الجانبين.

كبير مفاوضي صنعاء أكد تمسك الأخير بموقفها الثابت بشأن مطالب صرف الرواتب ووقف الحرب بشكل شامل براً وبحراً وجواً ورفع الحصار كلياً واستكمال ملف الأسرى، محذراً من أي انتكاسة قد تحدث من قبل الطرف الآخر بأنها ستتسبب باتخاذ صنعاء رداً قاسياً، حيث هدد بأن “القوات المسلحة اليمنية على أهبة الاستعداد”، آملاً ألا تصل صنعاء إلى هذا الوضع وألا يخسر الطرفان أجواء التفاؤل.

واعتبر عبدالسلام صفقة تبادل الأسرى بأنها تمثل تقدماً نحو السلام الشامل، لكنه رهن الوصول للسلام الشامل بما سيتم تحقيقه في المستقبل من قبل التحالف بقيادة السعودية.

قد يعجبك ايضا