الولايات المتحدة تنشر غواصة نووية في البحر الأحمر لتعزيز وجودها العسكري في الخليج

متابعات خاصة – المساء برس|

أعلنت الولايات المتحدة توسيع انتشارها العسكري في الخليج، حيث نشرت الغواصة النووية يو إس إس فلوريدا في البحر الأحمر، الممر الرئيسي للنفط السعودي إلى الأسواق الصينية، في الوقت الذي كانت وسائل إعلام أمريكسة قد قالت أمس أن الغواصة ستتمركز في البحرين بالقرب من مقر القاعدة الأمريكية التي تضم القيادة المركزية الوسطى وقيادة الأسطول الخامس.

وذكرت البحرية الأمريكية أن الغواصة ستعزز عمليات الأسطول الخامس الأمريكي في الخليج، مع تمركزها في منطقة تمتد من بحر العرب والمحيط الهندي في الشرق إلى البحر الأحمر في الغرب، وذلك في وقت تسعى فيه واشنطن لتسويق مزاعم جديدة حول احتمال هجمات جديدة في المنطقة خلال الأيام المقبلة.

تأتي هذه الخطوة في ظل تصاعد المخاوف من احتمال ابرام السعودية اتفاق مع صنعاء، وذلك بعد وصول الوفد السعودي إلى العاصمة اليمنية وسط تسريبات سعودية عن ابرام اتفاق يشمل إفراغ سفينة النفط العائمة قبالة الساحل الغربي لليمن “صافر”.

كما تعكس هذه الخطوة محاولات ضغط على الرياض للسير وفق الروية الأمريكية في اليمن، حيث تدعم واشنطن هدنة مؤقتة في حين تسعى الرياض لحل شامل.

وتأتي هذه الخطوة أيضًا بعد وصول بوارج حربية روسية إلى ميناء جدة السعودي لأول مرة منذ عشر سنوات، في وقت تزداد فيه وتيرة التقارب بين الرياض والمعسكر الشرقي بقيادة روسيا والصين إلى جانب إيران وصولاً إلى الانضمام لتحالفات عابرة للولايات المتحدة، وآخرها تحالف “البريكس”.

قد يعجبك ايضا