الصليب الأحمر يبلغ صنعاء تأجيل موعد تبادل الأسرى بسبب عدم جاهزية الإصلاح في مأرب (بيان لقبائل مراد)

متابعات خاصة – المساء برس|

قال رئيس لجنة شؤون الأسرى التابعة لحكومة صنعاء، عبدالقادر المرتضى، أنهم تلقوا بلاغاً من الصليب الأحمر الدولي المعني بتنفيذ صفقة تبادل الأسرى بين صنعاء من جهة والتحالف والأطراف الموالية له من جهة، بتأجيل تنفيذ الاتفاق عدة أيام.

وقال المرتضى أن الصليب الأحمر قال بأن أسباب التأجيل تعود إلى أن طرف مأرب، في إشارة لحزب الإصلاح، لا يزال غير جاهز لتنفيذ الصفقة من جهته.

واعتبر المرتضى هذه المستجدات بأنها “عرقلة واضحة للاتفاق وتنصل عما تم الالتزام به من كل الأطراف”، داعياً الأمم المتحدة للضغط على الإصلاح في مأرب للكف عن هذه الممارسات اللامسؤولة واللاإنسانية.

في السياق كشفت مصادر في مأرب أن هناك خلافات بين سلطة مأرب التابعة للإصلاح وبين القبائل التي أصدرت بياناً رفضت فيه قيام الإصلاح بإجراء عملية تبادل للإصلاح مع حكومة صنعاء من دون إدراج أسماء أبناء قبائل مأرب الذين قاتلوا مع الإصلاح ومع التحالف ضد قوات صنعاء وتم أسرهم ضمن الأسرى الذين شملتهم هذه الصفقة، في إشارة إلى أن الإصلاح أدرج أسماء أسرى تابعين له من خارج محافظة مأرب متجاهلاً أبناء القبائل والمنطقة ذاتها.

وكان نشطاء قد انتقدوا سكوت قبائل مأرب طوال هذه المدة كلها منذ فترة المفاوضات على صفقة التبادل بين طرفي صنعاء والتحالف والأطراف الموالية له، وعدم اعتراضهم على عدم شمول أبنائهم الأسرى في هذه الصفقة من البداية وانتظارهم حتى انتهاء تبادل كشوفات الأسرى ورفع الأسماء واعتمادها من قبل جميع الأطراف ومن ثم جاء الاحتجاج والاعتراض من القبليين على هذه الصفقة، في حين رجح نشطاء بأن يكون هذا الاحتجاج في هذا التوقيت فقط مخطط له مسبقاً بهدف إيجاد مبرر لسلطة مأرب التابعة للإصلاح للتنصل عن تنفيذ الصفقة وإفشال التوافق.

قد يعجبك ايضا