التحالف يهدد صنعاء بما عفى عليه الزمن “بالمرجعيات الثلاث”

خاص – المساء برس|

عاد التحالف العسكري السعودي الإماراتي للتهديد بمد الحرب على اليمن بذريعة عدم وقفها إلا بموجب حل يخضع لما تسمى المرجعيات الثلاث.

والمرجعيات الثلاث هي ما تضمن للتحالف إبقاء اليمن تحت الوصاية الخليجية وتحديداً الوصاية السعودية، خاصة أن أولى هذه المرجعيات هي المبادرة الخليجية التي تم توقعيها بين علي عبدالله صالح من جهة وأحزاب المعارضة التي كانت شريكة لصالح في السلطة سابقاً وعلى رأسها حزب الإصلاح بعد أحداث العام 2011 التي أطاحت بصالح من رئاسة الجمهورية.

إضافة إلى المرجعية الثالثة وهي القرار الصادر عن مجلس الأمن 2216 عام 2015 والذي ينص على تسليم قوات صنعاء لسلاحها للتحالف والانسحاب من المدن وتسليم المناطق اليت بيدها لقوات التحالف والمليشيات المحلية الموالية لها المتعددة الولاءات.

عودة تهديد الرياض بالمرجعيات الثلاث التي ترفض صنعاء اثنتين منها للقبول بأي حل سياسي في اليمن، جاء عن طريق بيان لمجلس التعاون الخليجي الذي تهيمن على قراراته السعودية، حيث التقى أمين عام المجلس جاسم البديوي في الرياض المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبيرغ، حيث أكد البيان أن المجلس الخليجي يدعم جهود الأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي لما أسماها “الأزمة اليمنية” وفق المرجعيات الثلاث المتمثلة في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل وقرار مجلس الأمن 2216.

وكان غروندبيرغ قد وصل إلى السعودية أمس الخميس في زيارة لاستئناف مساعي عودة المفاوضات السياسية بين طرفي صنعاء والتحالف.

قد يعجبك ايضا