في أعقاب عودة الزبيدي إلى عدن.. توجيهات سعودية بوقف صرف مخصصات وقود محطات الكهرباء

عدن – المساء برس|

واصلت المملكة السعودية، اليوم الخميس، ضغوطها على المجلس الانتقالي الجنوبي، بالتزامن مع عودة رئيس المجلس، عيدروس الزبيدي، إلى عدن، عبر استخدامها سياسة العقاب الجماعي على سكان عدن لإرضاخ الانتقالي.

وقالت مصادر مطلعة، إن المملكة وجهت مساعد رئيس اللجنة المشتركة للإشراف على المنحة النفطية السعودية، وليد العباسي، الذي تربطه علاقة نسب مع رئيس وزراء حكومة العليمي، معين عبدالملك، بوقف صرف 5 آلاف طن من مادة الديزل المخصصة لكهرباء عدن.

وبحسب المصادر، فقد أكد العباسي أن اتخاذه لهذا الإجراء جاء بتوجيهات سعودية بوقف ضخ الكمية للمحطات.

وجاء ذلك مع تزايد ساعات انقطاع التيار الكهربائي في عدن إلى 4 ساعات من إجمالي خمس ساعات يومًا، ما ضاعف من معاناة سكان مدينة عدن، وزاد من حالة الاحتقان في أوساطهم ضد الانتقالي، الحاكم الفعلي للمدينة.

وأوضحت المصادر، أن المحطات المتبقية لتوليد الكهرباء في عدن، مهددة بالخروج عن الخدمة خلال الساعات القادمة، نتيجة نفاد الوقود المشغل لها، إذا لم تصرف الكمية المخصصة من المنحة السعودية لها.

وكانت السعودية قد ضاعفت من ضغوطها على الانتقالي خلال الآونة الأخيرة بهدف إخضاعه لتنفيذ أجنداتها التي ستقود إلى إزاحته من المشهد، ما تسبب بتصاعد حدة التوترات بين الطرفين، ولجأت الرياض إلى استخدام ملف الخدمات وعلى رأسها الكهرباء، بعد استخدامها لملف المرتبات التي قطعتها على مجندي الانتقالي منذ نحو تسعة أشهر.

ويواجه الانتقالي حالة من السخط الشعبي العارمة نتيجة تدهور الأوضاع المعيشية للمواطنين في المحافظات والمناطق الخاضعة لسيطرته في الجنوب، إضافة إلى انعدام الخدمات بالتزامن مع حلول شهر رمضان الفضيل، ما يهدد بانتفاضة شعبية واسعة ضده.

 

 

قد يعجبك ايضا