بزيارة إلى ماريوبول بوتين يرد على قرار توقيفه الصادر من المحكمة الجنائية

ماريوبول- المساء برس|

ردا على قرار المحكمة الجنائية الدولية، الصادر الجمعة الماضي بتوقيف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بتهمة مسؤوليته في جرائم حرب ارتُكبت في أوكرانيا منذ فبراير2022.

ظهر الرئيس الروسي وهو يقود سيارة بنفسه خلال زيارة مفاجئة وغير معلن عنها في مدينة ماريوبول (شرقي أوكرانيا) الواقعة ضمن مقاطعة دونيتسك التي ضمتها روسيا العام الماضي، وذلك بعد زيارته الأسبوع الماضي لشبه جزيرة القرم.

ووفقا للإعلام الروسي فقد التقى بواين بالقيادة العليا للعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، ومن بينها رئيس هيئة الأركان العامة فاليري غيراسيموف المكلف بإدارة هذه العملية.

وكانت وزارة الخارجية الروسية، ردت على قرار المحكمة الجنائية الدولية بالقول: إن قرارات المحكمة الجنائية الدولية لا معنى لها بالنسبة لبلدنا، بما في ذلك من وجهة نظر قانونية”. وتابعت: “روسيا ليست طرفا في نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، ولا تتحمل أي التزامات بموجبه.. لا تتعاون روسيا مع هذه الهيئة، وستكون المذكرات المحتملة للاعتقال الصادرة عن محكمة العدل الدولية باطلة من الناحية القانونية بالنسبة لنا”.

ونفت موسكو مرارا الاتهامات بأن تكون قواتها ارتكبت فظائع خلال غزوها المستمر ل‍أوكرانيا منذ عام.

جدير بالذكر أن قرار المحكمة الجنائية الدولية مرتبط باتهام بوتين بالترحيل غير القانوني لأطفال من أوكرانيا ونقل غير قانوني لمدنيين من أراضي أوكرانيا إلى روسيا.

قد يعجبك ايضا