بمؤتمر صحفي لسفيرها.. الصين تلمح إلى وساطة قد تقودها بين صنعاء والتحالف

متابعات خاصة – المساء برس|

ألمحت الصين إلى أنها قد تقوم بوساطة بين صنعاء والتحالف السعودي على غرار وساطتها بين الرياض وطهران التي قادت إلى اتفاق تاريخي بين البلدين وإعلان عودة العلاقات وفتح السفارات والتصالح فيما بينهما.

وعقد القائم بأعمال السفارة الصينية لدى اليمن في مقر إقامته في العاصمة السعودية الرياض، تشاو تشنغ، مؤتمراً صحفياً قال فيه إن بلاده “ستواصل القيام بدور إيجابي لحل القضية اليمنية سياسياً”، في إشارة ربما يقصد منها الإعلان بشكل غير رسمي ومبهم عن بدأها وساطة بين الطرفين لإتمام الاتفاق على باقي الملفات العالقة.

في هذا السياق علق محللون على عقد القائم بأعمال السفير الصيني مؤتمراً صحفياً لمجرد الإعلان عن استمرار جهود الصين لحل القضية اليمنية سياسياً، بأنه يعتبر استثماراً صينياً لزخم اتفاق الرياض وطهران الذي رعته ورتبت له الصين والذي قدم الصين في هذا التوقيت بأنها لاعب دولي قوي دخل المنطقة التي ظلت حكراً على الغرب وبقوة.

السفير الصيني حث الأطراف اليمنية على تغليب مصلحة الشعب اليمني وإنهاء معاناته وعودة الاستقرار للبلاد، مؤكداً استعداد بلاده للمساهمة في إعادة إعمار ما دمرته الحرب، بعد التوصل لسلام شامل.

وقال القائم بأعمال السفير الصيني إن عودة الاستقرار لليمن سيشجع الصين لزيادة التبادل التجاري بين البلدين واستئناف التعاون الكامل بينهما، خاصة وأن اليمن يمتلك موارد طبيعية متنوعة ومهمة.

قد يعجبك ايضا