اعتراف بتدخل أمريكي مباشر في مركزي عدن

خاص – المساء برس|

اعترف محافظ البنك المركزي في عدن التابع لحكومة التحالف، أحمد المعبقي بالهيمنة الأمريكية على سياسة واستراتيجية مركزي عدن.

وفرضت واشنطن هيمنتها على القطاع المالي في حكومة التحالف، تحت غطاء دعم وظائف البنك المركزي بعدن وتطوير استراتيجياته وأدائه.

وقال المعبقي في كلمة له خلال حفل أقامته الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، أن الأخيرة تستحق الشكر لما قدمته من دعم لمركزي عدن، أدى إلى إعادة هيكلة أهم قطاعات البنك المركزي وترقية اللوائح والأنظمة وتعزيز الرقابة المكتبية والميدانية للبنوك وشركات الصرافة، في اعتراف صريح بتدخل واشنطن بشكل مباشر في عمل مركزي عدن وسياساته.

اعتراف المعبقي أكدته أيضاً نجوى صالح ممثلة الوكالة الأمريكية والتي ألقت كلمة خلال الحفل الذي خصص لإعلان الاستراتيجية الإعلامية لتعزيز الشفافية لمركزي عدن، والتي قالت إن التعاون بين الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والبنك المركزي اليمني (مركزي عدن) أثمر في تطوير استراتيجية تتميز بمجموعة من التكتيكات التي تسهم في تعزيز الشفافية وأثمر في الرقابة النقدية والاستقرار المالي في اليمن، حسب زعمها، مضيفة إن دور الوكالة الأمريكية سيسهم في ضبط التضخم والحد من البطالة والنمو الاقتصادي.

وفشل مركزي عدن في إدارة الوضع الاقتصادي لليمن ما أدى إلى انهيار العملة اليمنية، وذلك بعد قرار واشنطن في 2016 نقل وظائف البنك المركزي من صنعاء إلى عدن بهدف فرض حصار اقتصادي ومالي على حكومة صنعاء.

ومنذ سبتمبر 2016 حتى اليوم تعيش المناطق الخاضعة لسيطرة التحالف انهيار اقتصادياً ومعيشياً بسبب انهيار قيمة العملة بعد نقل البنك المركزي إلى عدن ومن ثم تحويل وظائفه من عدن إلى الأردن الأمر الذي أفرغ مركزي عدن من مهامه بسبب الفساد المالي في سلطة التحالف وفشلها إدارة الجانب الاقتصادي الخارج أساساً عن سيطرتها كون الملف المالي والاقتصادي تتحكم به الرياض وواشنطن بدرجة أساسية.

قد يعجبك ايضا