الإعلان عن اتفاق بين إيران والسعودية لعودة العلاقات بين البلدين وفتح السفارات والوكالات بغضون شهرين

متابعات خاصة – المساء برس|

أعلن اليوم في العاصمة الصينية بيجين، عن التوقيع على اتفاق وإصدار بيان مشترك بين كلاً من السعودية وإيران والصين لأول مرة في تاريخ الأزمة والعلاقات المنقطعة بين كلاً من إيران والسعودية منذ عقود.

هذا الاختراق في جدار الأزمة الدبلوماسية والقطيعة بين البلدين، يراه مراقبون بأنه سيقطع الطريق على إسرائيل التي تسعى لحشد الدول المطبعة معها من الدول العربية إلى جبهة صراع وحرب عسكرية ضد إيران.

وصدر بيان مشترك للسعودية وإيران والصين تم فيه الإعلان عن الاتفاق على فتح سفارات البلدين لدى بعضهما البعض وفتح الوكالات والقنصليات وتبادل السفراء خلال مدة أقصاها شهرين.

وحسب البيان اتفق البلدان على احترام سيادة البلدين وعدم تدخل كل بل في الشؤون الداخلية للبلد الآخر، كما تضمن البيان الإعلان عن اجتماع بين وزيري خارجية الرياض وطهران خلال الأيام القادمة.

وكانت الصين قد استضافت وفدين سعودي وإيراني حيث رأس الأخير علي شمخاني الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني والذي تفاوض مع نضيره السعودي عدة أيام في العاصمة الصينية بيجين لتنتهي المفاوضات بهذا الإعلام التاريخي.

ومن المتوقع أن يمثل هذا الاتفاق خطوة تدفع الرياض إلى اتخاذ خطوات إيجابية تجاه حربها على اليمن، غير أن هناك مخاوف من محللين من أن يكون تقارب السعودية مع إيران مدفوعاً من واشنطن لاحتواء إيران مؤقتاً وتحييدها عن معركة أمريكا والدول الغربية الحليفة لها مع روسيا.

قد يعجبك ايضا