واشنطن تكثف تحركاتها لبسط نفوذها على محافظات اليمن الشرقية

شبوة – المساء برس|

واصلت الولايات المتحدة، اليوم الثلاثاء، تحركاتها المكثفة في المحافظات الشرقية، في إطار مساعيها لبسط نفوذها وهيمنتها الكاملة على هذه المحافظات الاستراتيجية الثرية بالنفط والمطلة على البحر العربي والمحيط الهندي.

والتقى السفير الأميركي لدى اليمن، ستيفن فاجن، اليوم الثلاثاء، بمحافظ شبوة في حكومة العليمي الموالية للتحالف، عوض بن الوزير العولقي، في العاصمة السعودية الرياض، في سياق تحركات واشنطن المكثفة لتنفيذ أجنداتها على الأرض.

وجاء هذا اللقاء بعد أيام على زيارة السفير رفقة قائد الأسطول الأميركي الخامس إلى محافظة المهرة، نصّب على إثرها قائد خفر السواحل، خالد القملي المحسوب على واشنطن، كحاكم عسكري على المحافظة، وبدأت بتنصيب أجهزة تجسس استخباراتية على سواحل المحافظة، تمهيدًا لإنشاء عدد من القواعد العسكرية.

وتسعى الولايات المتحدة إلى بسط نفوذها الكامل على المحافظات الشرقية في اليمن، وترسيخ وجودها فيها ونهب ثرواتها، فضلًا عن إنشاء قواعد عسكرية فيها لتمكينها من التحكم بخطوط الملاحة الدولية، تحت عناوين فضفاضة من قبيل “مكافحة الإرهاب” و مكافحة “تهريب الأسلحة والمخدرات”، وغيرها من العناوين التي تتخذها واشنطن ذريعة للهيمنة، وفق مراقبين.

 

 

قد يعجبك ايضا