بسبب جرائم الحرب يمنيون يرفعون دعوى ضد شركات “الدفاع الأمريكية”

متابعات – المساء برس|

رفع مواطنون يمنيون دعوى قضائية ضد ثلاث شركات حربية أمريكية تمول التحالف الذي تقوده السعودية بمختلف الأسلحة التي يرتكب بها جرائم حرب وإبادة في اليمن.

هذا ما أكده موقع “ميدل ايست آي” بأن مواطنين يمنيين في أمريكا رفعوا دعوى قضائية ضد شركات “الدفاع الأمريكية” رايثون ولوكهيد مارتن، وجنرال داينمك ، بسبب “المساعدة والتحريض على جرائم الحرب والقتل خارج نطاق القضاء” من خلال تزويد التحالف السعودي الأمريكي بالسلاح في حرب اليمن.

وأوضح الموقع أن الدعوى المرفوعة في محكمة مقاطعة واشنطن، تضم أيضًا أسماء قادة السعودية والإمارات، محمد بن سلمان ومحمد بن زايد، على التوالي، بالإضافة إلى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين ورئيس البنتاغون لويد أوستن.

وجاء في نص الدعوى المرفوعة إن القنابل سقطت على مخيمات الزفاف وقاعات الجنازات وقوارب الصيد وحافلات مدرسية مما أسفر عن مقتل الآلاف من المدنيين وتحويل اليمن إلى أسوأ أزمة إنسانية في العالم”.

وجاء في الدعوى أيضاً: “الأسلحة التي قدمتها الشركات الأمريكية من خلال المبيعات التي وافق عليها المسؤولون الأمريكيون بشكل غير قانوني، سمحت للسعودية والإمارات من خلال المسؤولين المدعى عليهم المذكورين بمتابعة حملة قصف عشوائي ووحشي”.

ونوه الموقع بأن المدعين اليمنيين يرفعون الدعوى بموجب قانون حماية ضحايا التعذيب (TVPA)، وهو قانون أمريكي لعام 1991 يسمح لضحايا التعذيب برفع دعوى للحصول على تعويض من معذبيهم إذا كان المتهمون في الولايات المتحدة.

قد يعجبك ايضا