السفير الأمريكي يستفز اليمنيين بتصريح غريب عن بنك عدن المركزي

متابعات خاصة – المساء برس|

استفز السفير الأمريكي جميع اليمنيين عبر تصريح غريب أدلى به عن البنك المركزي بعدن.

الاستفزاز تمثل في إشادة سفير الولايات المتحدة “لليمن” ستيفين فايجن” بما وصفه جهود البنك المركزي اليمني بعدن في تنفيذ “الإصلاحات النقدية ودعم سعر صرف الريال اليمني”.

و خلق التصريح هجوما كبيرا على “فايجن” عبر منصات التواصل الاجتماعي، لأن الجميع يعلم الوضعية التي يعيشها بنك عدن المركزي وحالة الإفلاس والانقسام والفشل المالي والإداري الذي ألقى بظلاله على سعر الصرف في المناطق الواقعة تحت سيطرة التحالف على الرغم من إعلان الاخير عن مساعدات مالية بالمليارات، لم يكن لها أي تأثير على واقع العملة المحلية وسعر الصرف، وارتفاع الأسعار الجنوني التي تعاني منه جميع تلك المناطق، بخلاف الاستقرار الكبير في سعر الصرف في مناطق سيطرة سلطات صنعاء، وانخفاضها بمقدار النصف عما هو عليه  الحال في مناطق سيطرة التحالف.

كما استغرب الناشطون عن إعلان السفير الأمريكي لقاءه في العاصمة السعودية الرياض بمحافظ البنك المركزي بعدن أحمد  المعبقي، خارج إطار البروتوكول الدبلوماسي المعتمد دوليا، في وقت لم تعلن حكومة معين عبدالملك عن اللقاء ولم يصدر عنها أي تعليق عليه.

مراقبون ربطوا بين تحركات السفير الأمريكي في الآونة الأخيرة في المناطق اليمنية النفطية، والتي كان آخرها زيارته لمحافظة المهرة برفقة قائد الأسطول الخامس، واعتبروا أن ذلك يؤكد دعم الولايات المتحدة لتصعيد إجراءات الحرب الاقتصادية ضد الشعب اليمني من خلال القروض التي تأخذها حكومة معين عبدالملك بفوائد مرتفعة، وَأَيْـضاً من خلال اتِّخاذ القرارات التي تضاعف الأزمة المعيشية، مثل قرار رفع سعر الدولار الجمركي.

كما اكد المراقبون أن الولايات المتحدة تواصل التحَرّك في كافة مسارات التصعيد؛ لاستباق أي تقدم يتحقّق على مستوى المشاورات مع السعودية وتثبيت واقع الاحتلال والتصعيد الاقتصادي.

قد يعجبك ايضا