وول ستريت جورنال تكشف نقاط الصراع بين الإمارات والسعودية في اليمن

ترجمة خاصة – المساء برس|

كشفت صحيفة وول ستريت جورنال نقاط الخلاف والصراع بين محمد بن زايد ومحمد بن سلمان فيما يتعلق باليمن.

قالت الصحيفة إن من نقاط الخلاف البارزة والتي أدت لتصاعد الصدع بين الطرفين هو قيام الإمارات بتوقيع اتفاقية أمنية مع الحكومة التابعة للتحالف (حكومة رشاد العليمي ومعين عبدالملك) والتي وقعها في ديسمبر 2022 وزير الدفاع بحكومة العليمي مع أحد وزراء الإمارات في أبوظبي.

كما قالت الصحيفة أن من نقاط الخلاف البارزة اعتراض الرياض على النشاط الإماراتي في جزيرة ميون اليمنية المهيمنة على مضيق باب المندب، حيث ترفض الرياض منافستها من قبل الإمارات في النفوذ على خليج عدن ومضيق باب المندب والبحر الأحمر.

الصحيفة أكدت أن عدم مشاركة محمد بن سلمان في القمة العربية التي عقدت في الإمارات في يناير الماضي كان لهذه الأسباب، مشيرة إن عدم مشاركة بن سلمان في تلك القمة دليل وصول الصراع واحتدام الخلافات بين البلدين إلى مستوى رئيسي البلدين.

وأضافت الصحيفة أن عدم مشاركة محمد بن زايد أيضاً في القمم السعودية الصينية هو أيضاً عائد لاستمرار خلافاتهما وقطيعتهما لبعضهما البعض بسبب صراع النفوذ في اليمن.

الصحيفة الأمريكية أكدت أن السعوديين أصبحوا يعتبرون الإماراتيين بأنهم يعملون ضد أهداف الرياض الرئيسية في اليمن وأيضاً أهداف الرياض في تأمين حدودها البالغ طولها 800 ميل.

قد يعجبك ايضا