الرياض تهرول إلى موسكو لقطع الطريق أمامها ومنعها من الانخراط كوسيط للحل في اليمن

خاص – المساء برس|

قال مصدر سياسي يمني إن زيارة السفير السعودي لليمن محمد آل جابر إلى العاصمة الروسية موسكو غرضه سياسي بحت وله علاقة باللقاء الأخير بين نائب وزير خارجية موسكو بكبير مفاوضي صنعاء، محمد عبدالسلام.

وقال المصدر السياسي في تصريح خاص لـ”المساء برس” إن الرياض تحاول احتواء التدخل الروسي في الصراع في اليمن والهادف إلى لعب دور وساطة بين طرفي صنعاء والتحالف لإنهاء الحرب.

وأضاف المصدر أن الرياض تتخوف من أي تقارب روسي مع صنعاء وحركة أنصار الله، في محاولة منها لإبقاء الملف اليمني رهن التصرف والوصاية السعودية فقط.

وكان السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر قد زار العاصمة الروسية موسكو والتقى هناك بنائب وزير الخارجية لشؤون المنظمات سيرغي فيرشينين، وطلعه على خطة السعودية للدعم الإنساني والإغاثي في اليمن حسب مزاعم الإعلام السعودي.

الرياض قالت إنها تقدمت أمام موسكو ببرامج تنمية اقتصادية مقابل التوصل لاتفاق سلام شامل في اليمن، حسب ما نشره إعلامها الرسمي، غير أن زيارة السفير في هذا التوقيت هدفه قطع الطريق أمام روسيا ومنعها من أي دور وساطة يخرج اليمن من وصايتها.

وكان نائب وزير الخارجية الروسي ومبعوث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ميخائيل بوغدانوف قد زار سلطنة عمان وهناك التقى بكبير مفاوضي صنعاء محمد عبدالسلام الأمر الذي أقلق الرياض المتخوفة من خروج اليمن من وصايتها.

قد يعجبك ايضا