تقرير حقوقي يكشف عن انتهاكات التحالف بحق الصيادين على مدى 8 سنوات

صنعاء – المساء برس|

أستعرض مؤتمر صحفي نظمته منظمة حقوقية، اليوم، مآسي الصيادين الذين تعرضوا لانتهاكات جسيمة من قبل التحالف على مدى ثمان سنوات تتمثل في الحصار البحري والاعتقال والاختطاف والقتل المباشر واقحام المخفيين منهم في عمليات خاصة لتبادل الأسرى.

وقالت منظمة إنسان للحقوق والحريات في تقريرها الحقوقي بعنوان “مآسي مغيبة في البحر الأحمر” إن التحالف السعودي الإماراتي اختطف خلال ثمان سنوات نحو 2000 صياد، فيما تسبب بقتل 274 صيادا وكذلك في إعاقة 215، بالإضافة إلى تدمير 476 قاربًا.

وأتهمت المنظمة الحقوقية دولة إريتيريا بمشاركة التحالف في ممارسة الانتهاكات بحق الصيادين.

وأكدت المنظمة خلال المؤتمر الصحفي أن “من بين الصيادين المختطفين عدد من الأطفال كانوا يمارسون مع آبائهم مهنة الصيد وقد تم الإفراج عن بعضهم ومازال البعض مختطف ولا يعرف مصيره”

وعن الصيادين الذين أدعت أمريكا إنقاذها لهم من الغرق وتسليمهم لخفر السواحل بميناء ناشطون في المهرة، أكدت منظمة إنسان أن “الصيادين الـ 11 تم تسليمهم لقوات تحالف العدوان وهم يقبعون الآن بأحد سجون خميس مشيط الخاص بأسرى الحرب”.

وحملت المنظمة الأمم المتحدة ومجلس الأمن “مسؤولية الصمت وغض الطرف عن هذه الممارسات الإجرامية التي تضاعف من معاناة الصيادين”.

وطالبت منظمة إنسان للحقوق والحريات المجتمع الدولي بـ”القيام بمسؤولياتهم لحماية الصيادين وأطفالهم واتخاذ موقف حازم لمنع هذه الجرائم”، داعية المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية ورئيس جمعية الدول الأطراف في المحكمة إلى “التحقيق في الجرائم التي ترتكب بحق الشعب اليمني بشكل عام وفئة الصيادين بصورة عاجلة وخاصة”.

قد يعجبك ايضا