مؤتمر صحفي في صنعاء يكشف عن آثار الحصار على الجانب الصحي

صنعاء – المساء برس|

كشف مؤتمر صحفي عقد بمستشفى الجمهوري في العاصمة صنعاء، اليوم الأحد، عن الأثار الناجمة عن الحصار وأسلحة التحالف في زيادة نسب الإصابات بأمراض الجهاز الهضمبي والكبد والتهابات وسرطانات المريء والمعدة والقولون.

وقال رئيس مركز طب وأبحاث الكبد الدكتور محمد الحيمي في المؤتمر الصحفي إن “18ألف يمني بحاجة إلى زراعة كبد بشكل طارئ”، مضيفاً أن “الحصار رفع من نسب الإصابات بأمراض وسرطانات الكبد وسرطانات الأمعاء والقولون”.

وأكد الحيمي أن “أمراض الكبد زادت في ظل الحصار والعدوان بنسبة 30% عما كانت علية قبل العدوان وخاصة التهاب الكبد المناعي في الفئة العمرية المنتجة والشابة”.

كما أكد على أن تكون مخلفات الأسلحة والقصف الذي تعرضت له المدن اليمنية أحد أسباب ازدياد نسب الإصابة بأمراض الكبد، لافتاً إلى أن “39% من اليمنيين مصابون بالتهابات الكبد الفيروسية بي وسي، وتحالف العدوان يمنع توفير اللقاحات بصورة منتظمة ودخول أجهزة التشخيص الإشعاعية”.

وقال إن”18 ألف يمني بحاجة إلى زراعة كبد بشكل طارئ”، مطالبا “بفتح خط مباشر من مطار صنعاء نحو الهند باعتبارها وجهة متطورة لزراعة الكبد ولعدم قدرة مريض الكبد على تحمل ساعات السفر الطويلة”.

وحمل مركز طب وأبحاث الكبد التحالف مسئولية حدوث المزيد من الوفيات بين مرضى الكبد والجهاز الهضمي حال استمر في المماطلة برفع الحصار عن مطار صنعاء، مؤكداً أن “الحصار يعيق وصول الأدوية الأصلية والمستلزمات الطبية بأمراض الجهاز الهضمي والكبد، والتهابات الكبد الفيروسية ما تسبب في كثير من الوفيات وتدهور آلاف الحالات”.

 

قد يعجبك ايضا