تقرير حقوقي حول معاناة أطفال اليمن المصابين بالسرطان في ظل استمرار الحصار

صنعاء – المساء برس|

أصدرت منظمة حقوقية، اليوم، تقريرا حول معاناة الأطفال المصابين بالسرطان في ظل استمرار حصار التحالف السعودي الإماراتي على اليمن.

وقالت منظمة انتصاف لحقوق المرأة والطفل بمناسبة اليوم العالمي للسرطان 4 فبراير إن “أكثر من ثلاثة آلاف طفل في اليمن مصابون بالسرطان ومعرضون للموت جراء استمرار العدوان والحصار”، مضيفة أن “عدد الأطفال المصابين بسرطان الدم في ارتفاع مستمر وبأرقام مهولة، حيث ارتفع من 300 حالة إلى 700 حالة بأمانة العاصمة، نتيجة استخدام العدوان للأسلحة المحرمة دولياً في عطان ونقم بالإضافة إلى إصابة ألف طفل في بقية المحافظات.

وأكد التقرير الحقوقي على أن 50% من الأدوية الخاصة بمرضى السرطان منعدمة جراء استمرار الحصار مقابل حرمان المرضى من حقهم في السفر للعلاج إلى الخارج.

وتابع التقرير أن “مرضى السرطان ومن بينهم الأطفال يعانون من التحديات المختلفة حيث يجب عليهم الانتظار في طوابير طويلة وقطع أميال للحصول على علاجهم الرئيسي.

وأشار إلى أن الحصار الاقتصادي وانقطاع المرتبات تسببا في إعاقة استمرارة وانتظام علاج مرضى السرطان إذ أن معظم عائلات المرضى تصارع لتوفير تكاليف العلاج بما فيها الأدوية باهظة الثمن والسكن والمواصلات وغيرها.

وحملت منظمة انتصاف التحالف المسؤولية عن كل الجرائم والانتهاكات بحق المدنيين خاصة الأطفال، على مدى ثماني سنوات، مطالبة المجتمع الدولي والمنظمات الأممية والهيئات الحقوقية والإنسانية بتحمّل المسؤولية القانونية والإنسانية تجاه الانتهاكات، والمجازر البشعة.

 

قد يعجبك ايضا