إحصائية بضحايا مخلفات قنابل التحالف في اليمن خلال 2022

صنعاء – المساء برس|

أعلن المركز التنفيذي لتعامل مع الألغام عن إحصائية ضحايا مخلفات التحالف من القنابل والذخائر غير المنفجرة والألغام المزروعة من قبل قوات التحالف، الذين سقطوا خلال العام الماضي 2022.

وبلغت إحصائية القتلى 244 شهيداً و490 جريحاً بينهم نساء وأطفال في عدد من المحافظات اليمنية معظم هؤلاء الضحايا كانوا في محافظة الحديدة.

وقال المركز في تقرير أصدره اليوم واطلع “المساء برس” على نسخة منه، أن عدد النساء اللاتي تعرضن للقتل والإصابة جراء ألغام وقنابل التحالف خلال 2022 بلغ 64 امرأة، فيما بلغ عدد الأطفال 54 طفلاً.

وكانت الحديدة هي أكثر محافظة سقط فيها شهداء وجرحى من المدنيين جراء الألغام والقنابل التابعة للتحالف، وذلك بواقع 137 شهيداً أغلبهم من الأطفال و218 جريحاً.

أما عن عدد الألغام والقنابل التي تم اكتشافها في عدة محافظات يمنية خلال الفترة ذاتها فقد بلغت 20 ألف و252 قنبلة ولغماً من بينها قنابل عنقودية محرم استخدامها دولياً.

وكان مركز الألغام قد أتلف 500 جسم حربي وعمليتي إتلاف لمخلفات التحالف من القنابل والألغام في الحديدة.

وقال مدير مركز الألغام العميد علي صفرة أن مساحة المناطق التي تم تطهيرها من مخلفات الألغام خلال الفترة ذاتها بلغت 3 ملايين متر مربع وأن أكبر عملية إتلاف للألغام والقنابل التابعة للتحالف كانت بواقع أكثر من 9 آلاف و700 قطعة متفجرة وهي الكمية التي تم جمعها من مديريتي الحالي والحوك بمحافظة الحديدة.

ويفتقر مركز التعامل مع الألغام للأجهزة والمعدات اللازمة لرفع وإكمال مسح المناطق التي تعرضت لزراعة الألغام وتم استهدافها بالقصف الجوي من قبل التحالف، وسبق أن استورد المركز هذه الأجهزة إلا أن التحالف يمنع إدخالها إلى اليمن على الرغم من مطالبات للأمم المتحدة بذلك، بالإضافة إلى وعود من المنظمات الدولية بمنح المركز أجهزة ومعدات أخرى إلا أنها لم تصل حتى اللحظة بسبب استمرار التحالف منع إدخال الأجهزة والمعدات التي تم جلبها سابقاً.

قد يعجبك ايضا